رغم القيود الإسرائيلية.. الأقصى يستقبل الآلاف في ثالث جمعة رمضانية

أخبار العالم العربي

رغم القيود الإسرائيلية.. الأقصى يستقبل الآلاف في ثالث جمعة رمضانيةتوافد آلاف المصلين على المسجد الأقصى
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvpi

رغم ما أعلنته إسرائيل من إجراءات لتقييد الدخول إلى المسجد الأقصى، شارك آلاف الفلسطينيين من القدس وخارجها الجمعة 3 يوليو/تموز،في قيام الليل وصلاة الفجر بالمسجد.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، يستعد أكثر من 300 ألف لأداء صلاة الجمعة الثالثة بشهر رمضان المبارك، رغم ما أعلنته السلطات الإسرائيلية من إجراءات لتقييد دخول فئات عمرية إلى القدس باتجاه المسجد الأقصى.

وقد ثبتت الحواجز العسكرية عند المداخل الرئيسية لمدينة القدس وتوافدت طوال ساعات الخميس وحتى ساعة قريبة من موعد صلاة الجمعة أعداد ضخمة من مواطني محافظات الضفة الغربية وأراضي 1948 فضلا عن مواطني القدس وبلداتها.

كما شهدت أبواب القدس ازدحامات واختناقات في سلسلة بشرية تمتد من البوابات إلى الشوارع والأسواق والحواري والأزقة، وتتكرر بالقرب من بوابات المسجد الأقصى.

ودفع هذا الازدحام عشرات العناصر التابعة للجان الإسعاف الأولي لتكثيف نشاطاتهم في هذه المناطق، بالإضافة إلى نشاط ملحوظ للجان الأحياء.

توافد الالاف الى المسجد الاقصى

السماح لـ 500 مصل من غزة بالوصول للأقصى

على صعيد آخر، استأنفت السلطات الإسرائيلية إصدار تصاريح الزيارة لمواطني قطاع غزة للصلاة في الأقصى أيام الجمعة، وذلك بعد أن توقفت مدة أسبوع بدعوى إطلاق الصواريخ على عسقلان.

ونقلت وكالة "معا" الفلسطينية عن مصدر مسؤول قوله "إن الجانب الإسرائيلي أعاد إصدار التصاريح وسيسمح اليوم الجمعة بمغادرة 500 مصل تزيد أعمارهم عن 50 عاما الى القدس للصلاة في الأقصى عبر معبر بيت حانون -ايرز".

وأضاف المسؤول أن بين هؤلاء المصلين 400 مصل قدمت أسماؤهم في كشف الشؤون المدنية و 100 مصل بتنسيق من وكالة الغوث .

توافد الفلسطينيين على الأقصى في 3 جمعة من رمضان

إسرائيل تفرض قيودا على دخول المصلين إلى الأقصى 

وكانت إسرائيل أعلنت، مساء الخميس، عن فرض قيود على دخول المصلين من الضفة إلى القدس لأداء صلاة الجمعة الثالثة من رمضان في المسجد الأقصى المبارك.

وجاء في البيان الذي أصدرته الشرطة الإسرائيلية أنه يتوجب على النساء في عمر 16-30 عاما الحصول على تصريح لأداء الصلاة بالحرم القدسي  كما ينطبق هذا الإجراء على الرجال، فيما سيسمح للأطفال المرافقين ما دون سن 12 عاما وللرجال فوق سن 50 عاما وللنساء فوق سن 30 عاما بالدخول دون تصريح.

وأضاف البيان أنه بالنسبة للفتيات دون سن 16 عاما سيسمح لهن بالدخول دون تصريح، بينما للفتيان والرجال في سن 12-30 عاما فلن يسمح لهم بالدخول إطلاقا، معلنا أنه لن تفرض قيود على حملة الهوية الزرقاء.

انتشار الشرطة الاسرائيلية

إسرائيل تنشر 2000 شرطي وجندي في القدس

في سياق متصل، نشرت إسرائيل ما يقارب 2000 شرطي وما يسمى "حرس الحدود" على مداخل مدينة القدس وداخل البلدة القديمة والعديد من الطرقات والأحياء، بدعوى تأمين وصول المصلين إلى المسجد الأقصى في الجمعة الثالثة من شهر رمضان.

كما أغلقت الشرطة العديد من الطرقات أمام المركبات الخاصة في مدينة القدس حتى الساعة الخامسة من بعد الظهر وفقا لما نشره موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، وطلبت من سائقي السيارات الخاصة عدم استخدام العديد من الطرق بينها "طريق وادي الجوز، شارع أريحا، شارع نابلس، شارع صلاح الدين، وأجزاء من شارع القدس الخليل" وغيرها من الشوارع المؤدية الى البلدة القديمة.

المصدر: وكالات