بلجيكا تسحب مقاتلاتها من التحالف الدولي ضد "داعش"

أخبار العالم

بلجيكا تسحب مقاتلاتها من التحالف الدولي ضد طائرات مقاتلة تابعة للتحالف الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvo8

أعلنت بلجيكا الخميس 2 يوليو/تموز عن عودة 6 طائرات من طراز إف-16 كانت تشارك في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لمحاربة تنظيم "داعش".

وشاركت المقاتلات البلجيكية على مدى 9 أشهر في القصف الموجه ضد مواقع سيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق، ولم تصدر أي تصريحات عن المسؤولين العسكريين حول المهمة، إلا أن أحد الطيارين أكد أن المهمة كانت ناجحة.

وقد شاركت الطائرات البلجيكية في الضربات الجوية ضد عناصر التنظيم انطلاقا من قاعدة الأزرق الجوية في الأردن، قبل أن تعود إلى قاعدة فلورين بعد ظهر الخميس.

وبث التلفزيون البلجيكي صورا تظهر عودة الطائرات التي كانت متمركزة في الأردن لتحط في قاعدة فلورين جنوب البلاد.

يذكر أن وزير الخارجية البلجيكي ديديه ريندرز قد أعلن الشهر الماضي، عن نية بلاده إنهاء مشاركتها في التحالف الدولي، وذلك لأسباب تتعلق بالموازنة التي خصصتها حكومة رئيس الوزراء شارل ميشال لوزارة الدفاع.

وأعلنت وزارة الدفاع البلجيكية بداية شهر حزيران/يونيو الماضي أن الطائرات البلجيكية المشاركة في التحالف الدولي نفذت 726 طلعة جوية، أي قرابة 3210 ساعة تحليق.

ومن المحتمل عودة بلجيكا للمشاركة مع مقاتلات التحالف ضد "داعش"، لكن هذه المرة بالتناوب مع هولندا التي تشارك هي الأخرى مع القوات التي تقودها الولايات المتحدة.

ويشمل التحالف بقيادة واشنطن 60 دولة، تشارك 12 منها في قصف أهداف ومواقع تابعة للدولة الإسلامية، علما بأن الولايات المتحدة تقصف العراق منذ الـ8 من أغسطس 2014 في حين انضمت فرنسا، بريطانيا، هولندا، استراليا، بلجيكا، كندا، الدنمارك في شهر سبتمبر/أيلول من العام ذاته.

أما القصف على سوريا، فقد انطلق في الـ23 من سبتمبر/أيلول 2014 بمشاركة دول عربية والسعودية والبحرين والإمارات والأردن وقطر.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون