المسبار "داون" يكتشف هرما غامضا على سطح الكوكب القزم "سيريس"

الفضاء

المسبار المسبار "داون" يكتشف هرما غامضا على سطح الكويكب القزم "سيريس"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gviz

تزداد حيرة العلماء كلما اقتراب أكثر المسبار Dawn التابع لوكالة "ناسا" من الكوكب القزم "سيريس"، فقد التقط المسبار هناك صورا لبقع مضيئة غريبة، والآن تظهر هناك صور لنتوء يشبه الهرم.

ويرسم هذا الاكتشاف صورة معقدة بشكل متزايد للكوكب القزم، الذي يعتبر أكبر كويكب في المجموعة الشمسية، بقطر يصل إلى 1000 كم، ويعد واحدا من خمسة كواكب قزمة في المجموعة الشمسية، وهو يسبح وسط حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري.

وقال "كريستوفر راسل"، العالم الرئيسي في بعثة المسبار "داون" وعالم الكواكب في جامعة كاليفورنيا، في رسالة له بالبريد الالكتروني: "كنت أتوقع أن نكتشف مفاجآت على سطح هذا الكويكب العملاق، لأننا نعرف القليل جدا عنه، إلا أنني لم أكن أتوقع أن تكون هذه المفاجآت نقاطا مضيئة على سطحه بهذا الشكل وهرما غريبا بهذا الغموض".

وتعد الكويكبات هي اللبنات الأساسية لتكوين الكواكب، ويأمل العلماء من خلال دراسة اثنين من أكبر الكواكب الأولية القزمة في حزام الكويكبات داخل المجموعة الشمسية – الأول هو الكويكب فيستا والثاني الكوكب القزم سيريس – أن يتوصلوا لحقيقة التطور المبكر الذي حدث في المجموعة الشمسية.

ومع اقتراب المسبار "داون" من سطح الكوكب القزم في مارس/آذار الماضي بدأ في إرسال صور غامضة لسطحه، كان الأغرب فيها هو ظهور تلك النقاط المضيئة الغامضة عليه، ومع زيادة تحليل العلماء للصور اتضح أن تلك البقعة المضيئة تنقسم إلى بقعتين مضيئتين، واحدة منهما أكثر إشراقا من الأخرى، وهذه البقعة الأكثر إشراقا ليست واحدة، لكنها عبارة عن 8 بقع صغيرة.

المسبار "داون" يكتشف هرما غامضا على سطح الكويكب القزم "سيريس"

ولا يزال العلماء في حيرة من أمر هذه المناطق اللامعة، ويقول العلماء إنها من الممكن أن تكون ملحا أو جليدا مائيا.

واكتشف أيضا المسبار على سطح سيريس ملمحا مثيرا للدهشة، عبارة عن جبل على شكل هرم يبلغ ارتفاعه حوالي ثلاثة أميال عن سطح الكويكب القزم، ولا يرتبط الجبل الذي يشبه الهرم بأية نقاط مضيئة، إلا أنه ومع ذلك تبدو عليه بعض الأحزمة الساطعة من أعلى إلى أسفل بعض منحدراته.

المسبار "داون" يكتشف هرما غامضا على سطح الكويكب القزم "سيريس"

هذا ويدور المسبار "داون" في مدار حول الكويكب سيريس على بُعد 2700 ميل منه، وفي شهر أغسطس/آب القادم سيكون المسبار على بعد 900 ميل فقط، مما سيكفل له الحصول من الكوكب القزم الغامض على صور أكثر وضوحا .

المصدر: إل ايه تايمز

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟