بوروشينكو: الأوكرانية ستبقى اللغة الرسمية الوحيدة للبلاد

أخبار العالم

بوروشينكو: الأوكرانية ستبقى اللغة الرسمية الوحيدة للبلادالرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gv75

أكد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن أوكرانيا ستبقى دولة مركزية على الرغم من الإصلاح الدستوري المزمع إجراؤه، وأن الأوكرانية ستبقى اللغة الرسمية الوحيدة للبلاد.

وقال الرئيس الأوكراني خلال مشاركته في اجتماع لجنة صياغة الدستور الجمعة 26 يونيو/حزيران: "لا مجال لأي حلول وسط في هذه المسألة".

هذا وصادقت اللجنة خلال الاجتماع على مشروع تعديلات في الدستور، تتعلق بتخفيف مركزية السلطة، قبل أن تحيل المشروع إلى الرئاسة.

وذكر بوروشينكو أن مشروع التعديلات التي قُدّم له، يسمح للسلطات المحلية باتخاذ القرار بنفسها حول اللغات المستخدمة في منطقة معينة، لكن اللغة الأوكرانية يجب أن تبقى اللغة الرسمية الوحيدة في أوكرانيا.

وقال: "لا يجوز لنا أن نحدد ونحن نجلس في مكاتبنا في كييف، الأماكن لبناء المدارس والمستشفيات، وكيفية شق الطرق، وماهية النصب التذكارية التي تشيد والأغاني التي تُغنى واللغة التي يستخدمها السكان المحليون، مع الحفاظ على اللغة الأوكرانية كلغة رسمية وحيدة للدولة".

وتابع الرئيس أنه سيدرس مشروع التعديلات الدستورية خلال الأيام القليلة المقبلة وسيقدمه إلى مجلس الرادا (البرلمان) الأسبوع القادم كي يصوت عليه النواب قبيل إحالته إلى المحكمة الدستورية.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الرادا الأوكراني كان ألغى فور الانقلاب على سلطة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش في فراير/شباط عام 2014، قانونا يسمح باستخدام اللغة الروسية ولغات أخرى كـ"لغات محلية رسمية" في مناطق معينة.

وأثار إلغاء هذه القانون استياء واسعا في مناطق شرق أوكرانيا التي تقطنها غالبية ناطقة باللغة الروسية ما دفع بالسلطة التنفيذية إلى تعليق العمل بقرار البرلمان.

المصدر: نوفوستي