بوتين: أسعار النفط لا تسمح بمنح خصم لكييف على توريدات الغاز

مال وأعمال

بوتين: أسعار النفط لا تسمح بمنح خصم لكييف على توريدات الغاز بوتين: أسعار النفط لا تسمح بمنح خصم لكييف على توريدات الغاز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gv2k

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء 24 يونيو/حزيران أن روسيا غير قادرة على منح أوكرانيا الحسم على أسعار الغاز كما في السابق في ظل الانخفاض الحاد في أسعار النفط.

وأضاف الرئيس بوتين خلال اجتماعه مع أعضاء الحكومة اليوم، أنه يتوجب على الحكومة دراسة حجم الخصم الذي يمكن منحه لكييف، وأن تقوم باتخاذ الإجراءات المناسبة، مشيرا إلى أن سعر الغاز الروسي المورد إلى أوكرانيا لا يجب أن يكون أعلى مما هو عليه للدول الأخرى كبولندا.

وتورد روسيا الغاز إلى أوكرانيا في الربع الثاني من العام الحالي وفقا لاتفاق إضافي بين "غازبروم" و"نفطوغاز" تم توقيعه في بداية أبريل/نيسان الماضي، بشروط مماثلة لشروط اتفاق الغاز الشتوي الذي انتهى مفعوله نهاية مارس/آذار الماضي، وفي الاتفاق الجديد جرت المحافظة على مبدأ الدفع المسبق لسعر الغاز.

وبلغ السعر الفعلي للغاز الروسي لأوكرانيا في الربع الثاني 247.18 دولار لكل ألف متر مكعب، بعد الحسم الذي قدمته الحكومة الروسية بمقدار 100 دولار من سعر كل ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وترتبط أسعار الغاز بأسعار النفط في الأسواق العالمية، أي أن سعر الغاز يتراجع في حال تراجع أسعار النفط، ويتم احتساب سعر الغاز عبر معادلة "مكافئ نفطي" تستند إلى قراءات أسواق النفط الخام خلال فترة معينة.

يشار هنا إلى أن أسعار النفط تراجعت بشكل ملحوظ خلال فترة عام، حيث انخفض مزيج "برنت" القياسي من مستوى 110 دولارات للبرميل في شهر يونيو/حزيران 2014 إلى مستوى 64.54 دولارا للبرميل بتاريخ 24 يونيو/حزيران 2015.

المصدر: نوفوستي