بوتين: روسيا لن تستخدم أسعار الغاز للضغط على أوكرانيا

مال وأعمال

بوتين: روسيا لن تستخدم أسعار الغاز للضغط على أوكرانياالرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpi1

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء 8 أبريل/نيسان أن موسكو لن تستخدم أسعار الغاز كأداة للضغط على أوكرانيا.

وأيد الرئيس الروسي خلال اجتماعه مع رئيس شركة "غازبروم" الروسية للطاقة ألكسي ميللر، أيد اقتراح شركة "غازبروم" عدم فرض غرامات مالية على كييف لعدم شرائها كامل الكميات بحسب عقد "خذ أو ادفع" الذي يتضمن غرامات على الكميات التي لم يتم الالتزام بها، مشيرا إلى ضرورة تلبية طلب كييف نظرا لصعوبة الوضع الاقتصادي الذي تمر به أوكرانيا.

اجتماع بين الرئيس بوتين ورئيس شركة "غازبروم" ألكسي ميللر بتاريخ 8 أبريل/نيسان

يذكر أن روسيا قررت الاستمرار في منح أوكرانيا تخفيضات على سعر الغاز بقيمة 100 دولار لمدة ثلاثة أشهر، بعد انتهاء صلاحية اتفاق "الحزمة الشتوية" الذي كان ساري المفعول حتى نهاية آذار/مارس الماضي.

وأشار رئيس شركة "غازبروم" إلى أن روسيا وافقت على تمديد التخفيضات على سعر الغاز الطبيعي المورد إلى أوكرانيا لمدة ثلاثة أشهر فقط، لوجود مخاطر من انخفاض أسعار النفط.

وترتبط أسعار الغاز بأسعار النفط في الأسواق العالمية، أي أن سعر الغاز يتراجع في حال تراجع أسعار النفط، ويتم احتساب سعر الغاز عبر معادلة "مكافئ نفطي".

وشهدت أسعار النفط تراجعا ملحوظا خلال الأشهر العشرة الماضية، فقد تراجع مزيج "برنت" القياسي من مستوى 110 دولارات للبرميل في شهر يونيو/حزيران العام الماضي إلى مستوى 58 دولارا للبرميل في بداية شهر أبريل/نيسان الجاري.

حركة سعر خام "برنت" خلال تداولات الأربعاء 8 أبريل/نيسان

وأضاف ميللر أنه اعتبارا من 1 أبريل/نيسان ستبيع روسيا الغاز لأوكرانيا بقيمة 247.18 دولار لكل ألف متر مكعب، ويتضمن هذا السعر الخصم الذي وافقت الحكومة على تقديمه لكييف لمدة ثلاثة أشهر، بالرغم من أن أوكرانيا تقدمت بطلب لمنح تخفيضات لفترة أطول، ولكن تم منحها لفترة ثلاثة أشهر كون سوق الغاز تشهد تذبذبا كبيرا في الأسعار في الوقت الراهن.

المصدر: وكالات