تسيبراس: أوروبا لم تعد مركز العالم والأزمة الأوكرانية فتحت جرحا في قلبها

أخبار العالم

تسيبراس: أوروبا لم تعد مركز العالم والأزمة الأوكرانية فتحت جرحا في قلبهارئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gurh

قال رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس الجمعة 19 يونيو/حزيران إن الأزمة الأوكرانية "فتحت جرحا في قلب أوروبا لجهة عدم الاستقرار"، واصفا ذلك بالمؤشر السيء في العلاقات الدولية.

وأوضح تسيبراس في كلمة ألقاها أمام الجلسة العامة لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي أنه "عوضا عن الازدهار والتعاون الاقتصادي، بدأت عمليات في المنطقة تؤدي إلى الحرب والعسكرة وفرض العقوبات"، مشددا على ضرورة كسر هذه الحلقة المفرغة في أقرب وقت ممكن.

ودعا تسيبراس الاتحاد الأوروبي إلى "العودة إلى مبادئه الأصلية" المتمثلة في التضامن والعدالة الاجتماعية، مشيرا إلى أن سياسة شد الحزام لا جدوى منها.

رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس

تسيبراس: مركز النمو الاقتصادي انتقل من أوروبا إلى مناطق أخرى

 ومن جهة أخرى، صرّح رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس بأنه لا يجدر بأوروبا أن تنظر إلى نفسها على أنها "صرّة الأرض"، وعليها أن تعي أن مركز النمو الاقتصادي العالمي تحول إلى مناطق أخرى.

وقال تسيبراس بهذا الخصوص: "العالم يختلف عما كان عليه من قبل. نحن في أوروبا كان لدينا وهم لفترة طويلة من الزمن بأننا مثل "صرة الأرض" بالمعنى الحرفي، مثل مركز العالم ونواصل النظر والتعويل فقط على محيطنا القريب المباشر"، مضيفا "ومع ذلك مركز الكوكب الاقتصادي قد انتقل، غادر هذا المكان لأن قوى ناشئة جديدة تلعب دورا هاما متزايدا على المستوى الاقتصادي والجيوسياسي".

وأكد رئيس الحكومة اليونانية أن دور روسيا في العالم آخذ في الازدياد، وتكتسب العلاقات الدولية بشكل متزايد طابعا متعدد القطبية.

وأشار تسيبراس إلى أن العالم الغربي اليوم أمام أسئلة ملحة حول مدى قدرته على الاستجابة للتحديات المعاصرة من عدمها، وإمكانية مد جسور للتعاون مع العالم النامي الجديد أو البقاء حبيس عقائد قديمة مواصلا بناء أسوار حوله.

المصدر: تاس

هل يملك العرب القوة الكافية لفرض القدس عاصمة لفلسطين؟