مقتل 14 صحفيا عراقيا منذ مطلع 2015

أخبار العالم العربي

مقتل 14 صحفيا عراقيا منذ مطلع 2015صور لصحفيين عراقيين قتلوا منذ العام 2003
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gui5

أكدت نقابة الصحفيين العراقيين مقتل 14 من أعضائها خلال النصف الأول من العام الجاري، معظمهم من ضحايا تنظيم "داعش"، ليرتفع عدد القتلى الصحفيين منذ أبريل/ نيسان عام 2003 الى 420 صحفيا.

وجاء في بيان أصدرته النقابة بمناسبة الذكرى 146 لعيد الصحافة العراقية الاثنين 15 يونيو/ حزيران، أنها "باشرت بإعداد ملف يوثق جرائم داعش بحق الصحفيين تمهيدا لتحويله إلى المحكمة الجنائية الدولية بعد تهيئة الوثائق والأدلة التي تدين داعش وجرائمه التي لا بد من أن يقول القضاء الدولي كلمته بحق زعماء هذا التنظيم الإرهابي".

ووثقت النقابة إعدام 4 مراسلين و4 صحفيين ومصورين اثنين في الموصل على يد التنظيم، أما البقية فقتلوا في بغداد والفلوجة وديالى بهجمات مختلفة وأعمال عنف.

وحذرت النقابة في بيانها من بقاء الخوف على سلامة الصحفيين العراقيين، مؤكدة أنهم مازالوا عرضة لمزيد من الاعتداءات في ظل غياب القانون وجهل بعض مفاصل الدولة بالدور الإيجابي للعمل الصحفي في تصحيح مسارات العمل السياسي وكشف الأخطاء ووضع المعالجات الصحيحة لها.

يذكر أن العراق يحتفل بعيد الصحافة العراقية بمناسبة صدور أول جريدة عراقية هي "الزوراء" في الخامس عشر من يونيو/حزيران عام 1869.

المصدر: شبكة الإعلام العراقي

الأزمة اليمنية