دببة القطب الشمالي تستخدم ثلاجات طبيعية لحفظ اللحوم

العلوم والتكنولوجيا

دببة القطب الشمالي تستخدم ثلاجات طبيعية لحفظ اللحومتعلم دببة القطب الشمالي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gufc

رصد علماء من النرويج كيفية قيام دببة القطب الشمالي بصيد حيتان الدلفين، التي وصلت إلى البحار الشمالية الباردة، وتخزين ما تبقى من لحومها في " الثلاجات الطبيعية".

فوجئ الأستاذ يون آرس من الجامعة القطبية النرويجية بهذا التصرف لتلك الحيوانات المفترسة للمرة الأولى في جزر سبيتزبرغ في أبريل/نيسان 2014 ، حيث رصد العالم جيفتين من الحيتان المذكورة إلى جانب دب من فصيلة دببة القطب الشمالي، علما بأنه لم يعرف أحد باهتمام هذه الدببة بهذا النوع من الحيتان سابقا.

لاحظ العلماء الذين كانوا يعملون في تلك المنطقة كيف أكمل الدب أكل الجيفة الأولى ودفن الجيفة الثانية تحت الثلج، وهذه طريقة لا تعتبر طبيعية لدببة القطب الشمالي التي لا تحتفظ عادة ببقايا طعامها. رصد العلماء النرويجيون فيما بعد خمسة دببة أخرى على الأقل تناولت لحوم حيتان الدلفين. واستغرب العلماء لوصول هذه الحيتان إلى خط عرض جزر سبيتزبرغ حيث لم ترصد سابقا.

لا يعتبر عالم الأحياء الكندي يان ستيرلينغ التصرف المذكور لدببة القطب الشمالي غير طبيعي، لأنها حيوانات مفترسة تأكل كل شيء تتمكن من صيده، رغم أنه هو الآخر يستغرب وصول الحيتان إلى تلك المنطقة الشمالية المتجمدة حيث يمكن أن تقع في الحصار الجليدي دون أن تتمكن من العودة إلى الجنوب قبل حلول الشتاء.

المصدر: لينتا.رو

أفلام وثائقية