إندونيسيا: ثبوت صحة دفع أستراليا أموالا لمهربي البشر "سقطة جديدة‏"

أخبار العالم

إندونيسيا: ثبوت صحة دفع أستراليا أموالا لمهربي البشر مهاجرون غير شرعيين - صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gub0

أكد مسؤول إندونيسي أن ثبوت صحة التقارير القائلة بأن البحرية الأسترالية دفعت أموالا لمهربي البشر المتجهين إلى أستراليا ليعيدوا قاربهم أدراجه ستكون "سقطة جديدة" لكانبرا.

وقال أرماناثا ناصر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإندونيسية، السبت 13 يونيو/حزيران "إذا تأكد هذا الموقف وتبين أنه صحيح فإنه سيمثل سقطة جديدة للطريقة التي تدير بها حكومة أستراليا الموقف فيما يتعلق بالهجرة غير المنظمة".

من جهتها، نفت وزيرة الخارجية الأسترالية، جولي بيشوب، ووزير الهجرة بيتر داتون تقارير دفع أستراليا أموالا للمهربين لكن رئيس الوزراء توني أبوت رفض التعليق "لاعتبارات الحفاظ على أمن العمليات".

 وقال أبوت في تصريحات إعلامية "نحن لا نعلق على الأمور العملياتية، إننا مصممون على التأكد من أن القوارب غير الشرعية لن تصل إلى أستراليا"، مضيفا "سنفعل كل ما هو ضروري ومعقول لحماية بلادنا من تهريب البشر، ومن تأثيرات تلك التجارة المدمرة، التي تتسبب في فقدان الأرواح".

وقد تعهدت أستراليا بمنع طالبي اللجوء من الوصول إلى شواطئها إذ تعيد القوارب إلى إندونيسيا عندما تستطيع ذلك وترسلهم إلى مخيمات في بابوا غينيا الجديدة وناورو لاحتجازهم لفترة طويلة.

وتطبق أستراليا سياسة "مثيرة للجدل"، تعتمد على إقامة مراكز احتجاز خارج البلاد، للتعامل مع طالبي اللجوء الذين يصلون بالقوراب.

يذكر أنه تم اعتقال قائد قارب واثنين من أفراد طاقمه الأسبوع الماضي للاشتباه في تهريبهم البشر، وقالوا للشرطة الإندونيسية إن السلطات الأسترالية دفعت لكل منهم 5 آلاف دولار أسترالي (3860 دولارا) لإعادة القارب الذي يحمل 65 مهاجرا.

المصدر: وكالات