تحذيرات من حدوث ظاهرة النينيو المناخية

العلوم والتكنولوجيا

تحذيرات من حدوث ظاهرة النينيو المناخيةمركز الارصاد اليابانية يعلن ازدياد احتمالية حدوث ظاهرة النينيو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gu80

قال مركز الأرصاد الجوية الياباني الأربعاء 10 يونيو إن ظاهرة النينيو، التي غالبا ما ترتبط بهطول الأمطار الغزيرة في بعض المناطق والجفاف في أخرى، تزداد احتمالات حدوثها هذا الصيف.

وأشار مركز الأرصاد أيضا إلى احتمال إمتداد هذه الظاهرة حتى موسم الشتاء.

وقال المركز يوم الثلاثاء 9 يونيو/حزيران إن درجة حرارة المياه السطحية للمحيط الهادئ آخذة في الارتفاع، مما يعضد توفر الظروف لتكوّن النينيو حتى نهاية عام 2015 . ويمكن أن تسبب ظاهرة النينيو المناخية، التي تحدث نتيجة لارتفاع درجة حرارة سطح البحر في المحيط الهادئ وتظهر كل 4 إلى 12 عاما، يمكن أن تسبب موجة جفاف وحر لافح في جنوب شرق آسيا وشرق إفريقيا وأستراليا، وفيضانات وهطول أمطار غزيرة في أمريكا الجنوبية، ويمكن أيضا ان تلحق أضرارا بإنتاج الأغذية الرئيسية مثل الأرز والقمح والذرة والسكر وزيت النخيل.

ووفقا لتحليل أجرته "سيتي جروب" في الهند قال خبراء الأرصاد إن الظاهرة قد تشمل بلدانا مثل الهند وإندونيسيا والفلبين، الأمر الذي قد يسبب ضررا بالمحاصيل الموسمية لهذا العام، ويحتمل أن يُقوض الإنتاج الزراعي بهذه البلدان.

يذكر أن ظاهرة النينيو عام 1997-1998 كانت الأقوى على الاطلاق، وفقا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة، التي وصفت تأثيرها وقتها بالمذهل، وامتدت من إندونيسيا إلى تشيلي والولايات المتحدة.

المصدر: بلومبرغ بيزنس

أفلام وثائقية