موسكو تطالب واشنطن بالكف عن تسليح جميع المتطرفين في أوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gu7q

بعد تبني الكونغرس الأمريكي قرارا يحظر تمويل تدريب كتيبة "آزوف" الأوكرانية المتطرفة، طالبت موسكو واشنطن بفرض حظر شامل على كل الكتائب النازية في هذا البلد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش في بيان، الجمعة 12 يونيو/حزيران، تعليقا على قرار الكونغرس الأمريكي فرض حظر على تمويل تدريب كتيبة "أزوف" للمتطوعين الأوكرانيين، إن "الكونغرس الأمريكي احتاج إلى أكثر من سنة ليدرك أن هذه الكتيبة تمثل مجموعة من النازيين السافرين الذين يتفاخرون برموز وحدات الجيش الهتلري ويتصرفون كجلادين على أراض محتلة"، وأضاف: " لكن أن تأتي متأخرا خير من أن لا تأتي".

وأشار إلى إنه من المنطقي أن تكون الخطوة التالية هي الاعتراف بأن الانقلاب على السلطة الشرعية الذي شهدته كييف العام الماضي، والذي أيدته واشنطن بقوة، تم على يد هؤلاء النازيين الجدد.

وأردف "من الواضح أن تشكيلات أخرى تابعة للحرس الوطني الأوكراني ليست أفضل من "آزوف"، فإن جرائم النازيين الأوكرانيين الذين قاموا بحرق سكان في مدينة أوديسا وهم أحياء ويواصلون قتل النساء والأطفال في دونباس، تتحدث عن نفسها. ويبقى السؤال متى ستلاحظ واشنطن هذه التصرفات".

عناصر من كتيبة "أزوف" للنازيين الجدد بأوكرانيا

في السياق ذاته قال مفوض وزارة الخارجية الروسية لشؤون حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون قسطنطين دولغوف إنه يجب على الولايات المتحدة أن تفهم أن النازية الجديدة متغلغلة في جميع مؤسسات السلطة في كييف.

وكتب دولغوف على حسبه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلا: "حظر الكونغرس الأمريكي مساعدة كتيبة النازية الجديدة "آزوف". حان الوقت لواشنطن أن تدرك أن النازية الجديدة متغلغلة في جميع مؤسسات السلطة والمؤسسات العسكرية والأمنية في كييف".

 وكان الكونغرس أقر في وقت سابق تعديلات اقترحها السيناتور جون كونيرز تنص على عدم السماح بتدريب الولايات المتحدة لمقاتلي كتيبة "آزوف" .

وذكر موقع الكونغرس الالكتروني أن التعديلات المعتمدة تحظر أيضا على الولايات المتحدة إرسال الصواريخ المحمولة المضادة للطائرات إلى أوكرانيا والعراق.

وورد في موقع الكونغرس على لسان السيناتور كونيرز قوله: "أعبر عن امتناني لمجلس النواب على إقراره تعديلاتي أمس، ما يؤكد أن قواتنا المسلحة لن تدرب كتيبة النازيين الجدد "آزوف" البغيضة، وأيضا على مساندته محاولاتي بشأن عدم السماح بوصول السلاح الخفيف والخطر المضاد للطائرات إلى مناطق غير مستقرة".

مبنى الكونغرس - أرشيف

الكونغرس يعدل مشروع الميزانية ليسمح بإرسال أسلحة فتاكة لأوكرانيا

وفي وقت سابق من الجمعة، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الكونغرس أدخل تعديلات على مشروع قانون الميزانية الأمريكية تسمح برصد أموال لإرسال أسلحة قاتلة إلى أوكرانيا، لكنه يحظر في نفس الوقت تدريب الولايات المتحدة لمقاتلي كتيبة "آزوف".

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن التعديلات التي أدخلها أعضاء الكونغرس تتضمن تزويد كييف بأنظمة صاروخية مضادة للدبابات، ومدافع هاون وقواذف وذخائر، مرفقة بتوصيات تشترط على الإدارة الأمريكية عدم صرف أكثر من نصف المعونة الأمريكية المخصصة لمساعدة أوكرانيا وقدرها 300 مليون دولار، إذا لم يكن محفوظا 20% من هذه المساعدة تحت بند الأسلحة الهجومية. وقد اتخذ مجلس النواب تدابير مماثلة، بحسب نيويورك تايمز.

وتقدم الولايات المتحدة مساعدات إلى أوكرانيا وتزودها بمعدات عسكرية وعتاد، إلا أن البيت الأبيض يعارض إلى الآن إرسال أسلحة هجومية لأنه يرى أن ذلك سيؤدى إلى تصعيد النزاع في دونباس، حيث تشن السلطات الأوكرانية منذ أبريل من العام الماضي عمليات عسكرية أودت، حسب الأمم المتحدة بحياة  6500 من سكان المنطقة الرافضين للانقلاب الذي وقع في كييف قبل عام تقريبا.

إفادة مراسل قناة RT:

تعليق أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية الدكتور إدموند غريب من واشنطن، ونائب رئيس أكاديمية العلوم الجيوسياسية في موسكو قسطنطين سوكولوف:

المزيد من التفاصيل في الفيديو التالي:

المصدر: نوفوستي

بيتكوين: عملة الكترونية بديلة؟