لافروف: موسكو وبرلين ستضغطان على طرفي النزاع الأوكراني لحثهما على تطبيق "مينسك 2"

أخبار العالم

لافروف: موسكو وبرلين ستضغطان على طرفي النزاع الأوكراني لحثهما على تطبيق وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والألماني فرانك فالتر شتاينماير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gu0z

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيره الأوكراني فرانك فالتر شتاينماير الثلاثاء 9 يونيو/حزيران أن سلطات كييف تتهرب من الحوار المباشر مع ممثلي منطقة دونباس جنوب شرق البلاد.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية أن الجانبين أشارا إلى أن عملية تطبيق اتفاقات مينسك بشأن التسوية في أوكرانيا لا "تزال تحمل طابعا هشا إلى درجة كبيرة"، وأن الوزيرين أكدا اتفاقهما على ممارسة التأثير المتواصل على الطرفين الأوكرانيين وصولا إلى التنفيذ الكامل لوثيقة "مجموعة الخطوات" (الخاصة بتطبيق اتفاقات مينسك) الصادرة في الـ12 فبراير/شباط الماضي.

وخلال الاتصال الذي بادر إليه الوزير الروسي أعرب لافروف عن قلق موسكو من "عدم توقف كييف عن محاولاتها التهرب من تنفيذ التزاماتها ضمن اتفاقات مينسك"، لا سيما فيما يتعلق بتنظيم "حوار مباشر مع منطقة دونباس بشأن جميع جوانب مينسك 2، بما في ذلك إجراء الإصلاح الدستوري ووقف الحصار الجماعي والاقتصادي الحاصل في جنوب شرق البلاد".

هذا وبحسب بيان الخارجية فإن الوزيرين اتفقا على العودة إلى بحث هذه القضايا بعد اللقاء الدوري لنواب وزراء خارجية "رباعية النورماندي" (روسيا، أوكرانيان ألمانيا، فرنسا) المقرر في الـ10 من يونيو/حزيران في باريس.

كما بحث الوزيران الروسي والألماني بعض جوانب العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي.

المصدر: "تاس"