موسكو تحذر من مد أنابيب لنقل الغاز من منطقة قزوين إلى أوروبا

مال وأعمال

موسكو تحذر من مد أنابيب لنقل الغاز من منطقة قزوين إلى أوروبا حقل نفطي بحري في بحر قزوين، غرب كازاخستان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtza

حذرت موسكو من مغبة اتخاذ إجراءات أحادية الجانب بخصوص بناء خط أنابيب لنقل الغاز من منطقة بحر قزوين إلى دول الاتحاد الأوروبي من دون المرور عبر الأراضي الروسية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها: "العمل من جانب واحد على بناء خط أنابيب لنقل الغاز من منطقة بحر قزوين من شأنه أن يقوض الثقة بين دول المنطقة، وليس من المستبعد أن هذا هو ما يسعى إليه لوبي المشروع (جماعات الضغط) من خارج دول الإقليم، الذي يقدم نفسه على أنه شريك استراتيجي، ويعد أنصار المشروع بمختلف المكاسب السياسية".

يشار إلى أن وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة، أبدت اهتماما واضحا بمشروع إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز من تركمانستان إلى أوروبا عبر بحر قزوين بدعم سياسي ومالي من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وأطلق عليه تسمية "ممر الغاز الجنوبي"، ويضم المشروع أذربيجان وتركيا، لكن تسببت حالة عدم التيقن على الأصعدة السياسية والبيئة والمالية في تعثر المشروع.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش أن قادة الدول الخمس (روسيا وأذربيجان وإيران وكازاخستان وتركمانستان) أعلنوا في قمة دول بحر قزوين التي عقدت العام الماضي في أستراخان الروسية، أن الدول المطلة على بحر قزوين هي وحدها لها الحق في اتخاذ القرارات المتعلقة بالقضايا الهامة لبحر قزوين، وأكدوا حينها تضامنهم المشترك بخصوص مستقبل البحر.

قادة دول قمة بحر قزوين في مدينة أستراخان 29 سبتمبر/أيلول 2014

وأكد لوكاشيفيتش أن قرار بناء خط أنابيب لنقل الغاز في المنطقة  يدخل بلا شك ضمن القرارات المتعلقة بالقضايا الهامة لبحر قزوين.

ولفتت وزارة الخارجية الروسية إلى أن البيانات الصادرة عن الاتحاد الأوروبي والتي تنص على أن بناء خط أنابيب لنقل الغاز لا يشكل أي خطر على البيئة المحيطة في منطقة بحر قزوين، تحمل طابعا سياسيا أكثر منه بيئي.

يذكر أن بحر قزوين يعتبر أكبر بحر مغلق في العالم، تتقاسم خمس دول (روسيا وإيران وأذربيجان وتركمانستان وكازاخستان) شواطئه بنسب متفاوتة، ويعتبر ثاني أكبر وأغنى منطقة بثروات النفط والغاز في العالم.

ومن أهم حقول النفط الموجودة في قزوين حقل تنجيز ثاني أكبر حقول النفط بالعالم يقع بمستنقعات الشاطئ الشمالي الشرقي للبحر في كازاخستان. وحقول الغاز على سواحل تركمانستان حول مدينة تركمانباشي على الساحل الشرقي للبحر.

المصدر: وكالات