طهران تأمل في الإسراع بتنفيذ اتفاق مقايضة النفط مقابل السلع مع روسيا

مال وأعمال

طهران تأمل في الإسراع بتنفيذ اتفاق مقايضة النفط مقابل السلع مع روسياطهران تأمل في الإسراع بتنفيذ اتفاق مقايضة نفطها مقابل سلع روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtuu

أعرب وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه عن أمله في أن يبدأ الأسبوع المقبل تنفيذ اتفاقية مقايضة النفط الإيراني بالسلع الروسية بعد مفاوضات استغرقت ما يزيد عن عام.

وقال زنغنه يوم السبت 6 يونيو/حزيران إن روسيا ستبدأ باستيراد 500 ألف برميل نفط يوميا من إيران اعتبارا من الأسبوع القادم، معربا عن أمله بأن تصل أول شحنة من النفط الإيراني إلى روسيا قريبا.

وأوضح وزير النفط الإيراني للصحفيين في فيينا يوم الجمعة الماضي أن روسيا ستسلم إيران ثمن معظم صادرات النفط الإيراني نقدا والتي ستتم الاستفادة منها لاستيراد السلع من روسيا، مشيرا إلى أن إيران ستستورد من روسيا الصلب والحنطة ومنتجات أخرى لقاء تصدير النفط إليها.

وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه

وكان ديمتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي قد أعلن في وقت سابق من شهر أبريل/نيسان الماضي أن روسيا بدأت في تنفيذ اتفاق مقايضة مع إيران لتوريد سلع روسية مقابل النفط الإيراني.

مؤكدا بذلك صحة تصريحات سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي الذي أشار فيها إلى أن روسيا تقدم مقابل إمدادات النفط الإيرانية الحبوب وأنواعا معينة من المعدات ومواد البناء.

ويشار هنا إلى أن صادرات إيران النفطية تراجعت بأكثر من النصف منخفضة إلى نحو 1.1 مليون برميل يوميا منذ عام 2012، بعد أن فرض الغرب عقوبات تهدف إلى تحجيم البرنامج النووي لطهران.

ووقعت إيران ومجموعة دول (5+1) ومن بينها روسيا "اتفاق إطار" مؤقت في شهر أبريل/نيسان الماضي حول برنامج طهران النووي، على أن يتوصل الطرفان حتى الـ30 من يونيو/حزيران الجاري إلى اتفاق نهائي تسمح طهران بمقتضاه بمراقبة دولية لبرنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها بشكل تدريجي.

المصدر: وكالات