فيسبوك تفتتح مختبرا جديدا للذكاء الاصطناعي في باريس

العالم الرقمي

فيسبوك تفتتح مختبرا جديدا للذكاء الاصطناعي في باريسفيسبوك تفتتح مختبرا جديدا للذكاء الاصطناعي في باريس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtu6

أعلن شركة الفيسبوك عملاقة التواصل الاجتماعي عن افتتاح مختبر جديد للذكاء الاصطناعي في باريس، وذلك لتوسيع مساعي جعل هذه الشبكة الاجتماعية على الانترنت أكثر ذكاء وأكثر ربحية.

وقال المسؤولون التنفيذيون في الشركة التي يقع مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة إن مختبر باريس الجديد لديه 6 باحثين يقومون بالعمل حاليا، وسوف يتضاعف هذا العدد بحلول نهاية السنة، وهذا المختبر الجديد يعد الثالث من نوعه التابع للشركة العالمية، بعد مختبرين موجودين في الولايات المتحدة.

وقالت الشركة أن المرشحين للعمل في هذه المختبرات يأتون من كبرى المؤسسات التكنولوجية في القطاعين العام والخاص.

ومنذ عام 2013، تبحث الفيسبوك في كل ما من شأنه تطوير الذكاء الاصطناعي، ولذلك وظّفت "يان ليكون"، الأستاذ الفرنسي الشهير في جامعة نيويورك، المتخصص في خوارزميات "التعلم العميق"، للبدء في تفعيل هذه المبادرة.

وقد قال ليكون إن مختبر باريس الجديد سيكون "أكبر مرفق لأبحاث الذكاء الاصطناعي في فرنسا وفي قارة أوروبا بالكامل"، وستساعد تطبيقات هذا المختبر في "إزالة المحتويات غير المرغوب فيها، وأشرطة الفيديو غير المطابقة لمواصفات الشركة".

وتقع المعامل الأوروبية الوحيدة المنافسة لهذا المختبر الفرنسي في بريطانيا، حيث كانت الفيسبوك تفكر في البداية في إنشاء مختبرها هناك.

وقال "مايك شروبفر"، مدير تطوير التكنولوجيا بالفيسبوك: "لقد اخترنا باريس لتوفر المواهب لديها من حيث علم الحوسبة والذكاء الاصطناعي".

هذا ويتم تحميل أكثر من 350 مليون صورة على الفيسبوك كل يوم، بالإضافة إلى مئات المليارات المحفوظة على صفحات المستخدمين وألبوماتهم. وعندما تصبح الشركة قادرة على إدارة أفضل لتلك الصور ومقاطع الفيديو التي تم تحميلها أيضا، فمن شأن ذلك أن يفتح فرصا إعلانية جديدة للفيسبوك، مما يدرّ بدوره أرباحا جديدة على الشركة العملاقة.

وقالت الشركة في ابريل/نيسان الماضي إن ايرادات الربع الاول من العام الجاري ارتفعت بنسبة 42% ووصلت إلى 3.5 مليار دولار، وتتقدم هذه الأرباح العائدات عن الإعلانات.

أما عن المنافس "غوغل"، فهو يسعى أيضا بإصرار لتطوير مشاريعه المتعلقة بمجال الذكاء الاصطناعي، وبدأت الشركة العام الماضي شراكة في هذا المجال مع جامعة أكسفورد في بريطانيا.

المصدر: نيو فيجن