أوبك تقرر الحفاظ على مستوى الإنتاج عند 30 مليون برميل يوميا

مال وأعمال

أوبك تقرر الحفاظ على مستوى الإنتاج عند 30 مليون برميل يومياأوبك تجتمع الجمعة 6 يونيو/حزيران 2015 في فيينا لإتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج لنصف عام مقبل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtq5

قررت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في اجتماعها نصف السنوي في فيينا، المحافظة على مستويات إنتاج النفط السابقة عند مستوى 30 مليون برميل يوميا، لمدة ستة أشهر أخرى.

وأكد وزير النفط السعودي علي النعيمي أن "أوبك" قررت المحافظة على مستوى إنتاج النفط عند مستوى 30 مليون برميل يوميا، المعمول به منذ ديسمبر/كانون الأول عام 2011.

قرار "أوبك" أتى رغم الضغوط التي يشكلها فائض العرض على أسعار النفط الخام، ورغبة عدد من دول المنظمة في رفع الأسعار، كإيران وفنزويلا والجزائر.

وقررت "أوبك" عقد اجتماعها المقبل في الرابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل أي بعد ستة أشهر من الآن.

وقال النعيمي وزير النفط في أكبر دولة منتجة للخام في المنظمة، قال إن دول المنظمة ملتزمين بالحفاظ على مستوى الإنتاج الحالي.

كما كشف عن أن أعضاء المنظمة لم يتطرقوا خلال اجتماعهم إلى مسألة عودة إندونيسيا إلى عضوية المنظمة.

وزير النفط السعودي علي النعيمي

ومع انتعاش أسعار النفط بأكثر من الثلث في الفترة الأخيرة بعد أن سجلت أدنى مستوى في ست سنوات عندما بلغت 45 دولارا للبرميل في يناير/كانون الثاني، لم يجد المسؤولون المجتمعون في فيينا مبررا لتعديل استراتيجية يبدو أنها أنعشت النمو الضعيف في استهلاك النفط العالمي وكبحت طفرة النفط الصخري بالولايات المتحدة.

ولا تتعجل "أوبك" معالجة أسئلة صعبة ستطفو على السطح خلال الأشهر المقبلة مع استعداد أعضاء مثل إيران وليبيا لزيادة حجم إنتاجهم النفطي بعد سنوات من التراجع.

وتسعى إيران للضغط على أعضاء المنظمة الآخرين لإفساح المجال لها في زيادة المعروض بما يصل إلى مليون برميل يوميا فور تخفيف العقوبات الغربية المفروضة عليها حال التوصل لاتفاق مع مجموعة (5+1) بشأن برنامجها النووي.

كما تأمل ليبيا التي تعاني من صراع مسلح في زيادة الإنتاج إلى حوالي مليون برميل يوميا في سبتمبر/أيلول في حال إعادة تشغيل الموانئ الرئيسية.

المصدر: وكالات