انطلاق المباحثات بین ایران والولايات المتحدة لكتابة نص الاتفاق النووي الشامل

أخبار العالم

 انطلاق المباحثات بین ایران والولايات المتحدة لكتابة نص الاتفاق النووي الشاملدول مجموعة "5 + 1" وإيران
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtpp

انطلقت المباحثات بین إیران والولايات المتحدة الجمعة 5 يونيو/حزيران علی مستوی مساعدي وزيري خارجیة البلدین فی فیینا لکتابة النص الشامل للاتفاق بشأن النووي الإيراني.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (ارنا) إن المباحثات تجري بمشارکة عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني ومجید تخت روانجي، مساعد وزیر الخارجیة الإیرانی ونظیرتهما الأمريكية ویندي شیرمن.

إسرائيل والملف النووي الإيراني

تحول في الخطاب الإسرائيلي بشأن الملف النووي الإيراني

وفي تحول لافت قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الجيش يرى الاتفاق المقبل بين دول "5 + 1" وطهران بخصوص الملف النووي يمكن أن يوفر وضوحا حول ما إذا كانت إيران على طريق إنتاج قنبلة ذرية.

ونقلت وسائل الإعلام الخميس 4 يونيو/حزيران مقتطفات من تصريحات ضابط إسرائيلي كبير في الجيش خلال لقاء مغلق مع الصحفيين أنه يرى في هذا الاتفاق المزمع إبرامه بحلول الموعد النهائي المحدد في 30 يونيو/حزيران فوائد أمنية ممكنة تحد من برنامج إيران النووي.

وقال الضابط إن الإجراءات التي تسعى إليها القوى العالمية مثل زيادة التفتيش الدولي على المنشآت النووية الإيرانية وتقليص عمليات تخصيب اليورانيوم "تسمح بالافتراض أن هذا الخطر سيتراجع خلال السنوات القادمة".

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت الخميس على لسان عباس عراقجي نائب وزير خارجيتها أن تقدما كبيرا توصلت إليه الأطراف بما يخص النص النهائي للاتفاق المذكور أعلاه.

وكانت جولة مفاوضات جديدة لدول مجموعة "5 + 1" مع إيران انتهت في فيينا حيث اتفق على استئناف جولة أخرى الأسبوع القادم.

وأبدت فرنسا تشاؤما بعد هذه الجولة والسبب هو رفض طهران تقديم ضمانات يطالب بها الغرب تتمثل في السماح بدخول المفتشين الدوليين إلى مواقعها العسكرية في حال التوصل إلى اتفاق، الأمر الذي تعتبره تجاوزا لخطوطها الحمراء.

سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي

وفي السياق ذاته أكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي ورئيس الوفد الروسي في مفاوضات "5 + 1" مع إيران أن جولة المفاوضات الأخيرة لم تسجل تقدما كبيرا من حيث الاتفاقات الملموسة لكنه في الوقت نفسه لا يعتبر ذلك تراجعا أو أزمة أو دلالة على إعادة النظر فيما تم التوصل إليه في الاتفاقات سابقا.

وحذر ريابكوف من الإقدام على تصرفات قد تهدد إمكانية التوصل إلى اتفاق شامل في الموعد المحدد.

وذكر ريابكوف أن إيران و"5 + 1" لم تتوصلا بعد إلى وضوح حول الشروط الضرورية لتمكين خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الوصول إلى المنشآت النووية الإيرانية.

وأضاف أن هذه المسألة ما زالت محط جدل، موضحا أن حلها يتطلب التمسك التام بالمبادئ التي ينص عليها البروتوكول الإضافي لمعاهدة ضمانات الوكالة الدولية.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون