برلماني روسي: تشكيل حلف سياسي عسكري بين روسيا والصين أكبر فشل للإدارة الأمريكية

أخبار العالم

برلماني روسي: تشكيل حلف سياسي عسكري بين روسيا والصين أكبر فشل للإدارة الأمريكيةرئيس لجنة الشؤون الدولية في الدوما الروسي أليكسي بوشكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtdd

التحالف العسكري والسياسي بين موسكو وبكين أكبر فشل بالنسبة لإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بحسب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب (الدوما) الروسي أليكسي بوشكوف.

وفي حديث لصحيفة "إزفستيا" الروسية قال بوشكوف الأحد 31 مايو/أيار إن المواجهة مع بكين وموسكو في آن واحد تعتبر "أمرا ممنوعا من وجهة نظر مبادئ السياسية الخارجية الأمريكية"، لكون هذه المواجهة غير رابحة وخطيرة بالنسبة لمصالح الولايات المتحدة.

وأشار بوشكوف إلى أنه من هذه الناحية يمثل نشوء التحالف الروسي الصيني خسارة أكبر لواشنطن من إخفاقاتها في أفغانستان أو في العراق أو في ليبيا.

وأعرب البرلماني الروسي عن اعتقاده بأن تحول روسيا والصين إلى تحالف بديل سيؤثر تأصيرا مباشرا على المواقع الاستراتيجية للولايات المتحدة وحلفائها.

بوشكوف: فرص انضمام أوكرانيا إلى الناتو شبه معدومة

هذا وفي تطرقه لموضوع احتمال انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي قال بوشكوف إن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو يبذل كل ما في وسعه  لتحقيق هذا الهدف لكن فرص حصول كييف على عضوية الناتو شبه معدومة.

وقال البرلماني إن "جميع أعضاء الحلف يدركون أن أوكرانيا لا تستطيع أن تجلب له شيئا غير المشكلات الجديدة، واعتبر أن كييف ستصر على أن ينفق الناتو مبالغ هائلة لنشر قواعده العسكرية في أوكرانيا، الأمر الذي لا يناسب إطلاقا الجزء الأكبر من الدول الأوروبية.

وختم بوشكوف: "لا تريد أوروبا أن يضم الحلف دولة تعلن نفسها في حالة حرب مع روسيا. لقد أكدوا لي في باريس وبرلين وغيرهما من العواصم الأوروبية أن العضوية في الناتو أو في الاتحاد الأوروبي ليست من نصيب أوكرانيا في المستقبل المنظور، وحتى بولندا لا ترى هذه العضوية ممكنة".

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون