الأزهر يحذر من مواجهة آثار تدمر السورية نفس مصير آثار الموصل العراقية

أخبار العالم العربي

الأزهر يحذر من مواجهة آثار تدمر السورية نفس مصير آثار الموصل العراقيةمسرح مدينة تدمر السورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsut

حذر الأزهر ، الأحد 24 مايو/أيار، من أن تلقى آثار مدينة تدمر السورية نفس مصير آثار الموصل العراقية بعد تدميرها من قبل مقاتلي"داعش".

واعتبر الأزهر في بيان له أن الدفاع عن المناطق الأثرية في تدمر "معركة الإنسانية بأكملها" معربا عن "بالغ قلقه من سيطرة داعش على مدينة تدمر الأثرية في سوريا".

وأشار إلى أن "الدفاع عن المناطق الأثرية من النهب والسلب والدمار هي معركة الإنسانية بأكملها، إذ يجب أن تتكاتف الجهود من أجل حماية المدينة التي تعد أحد أهم وأقدم المواقع الأثرية في الشرق الأوسط من المصير المظلم الذي ينتظرها على يد داعش".

وطالب الأزهر المجتمع الدولي بالتدخل للحيلولة دون طمس التنظيم "المعالم الحضارية والأثرية في المدينة مثلما فعل في مواقع أثرية مماثلة في المناطق التي خضعت لسيطرته في العراق وسوريا وليبيا".

وشدد على أن "تدمير التراث الإنساني والحضاري أمر محرم شرعا، وكذلك التعامل مع المهربين له، وبيع أوشراء الآثار المنهوبة وهو ما تقوم به هذه الجماعات المتطرفة لتمويل عملياتها الإرهابية".

وسيطر التنظيم داعش الخميس الماضي على مدينة تدمر الواقعة في محافظة حمص وكانت إحدى الوجهات السياحية الرئيسية في سوريا قبل النزاع.

كما دخل مقاتلوه السبت إلى متحف المدينة ما أثار مخاوف جدية على آثارها المدرجة على لائحة التراث العالمي.


المصدر: أ ف ب

الأزمة اليمنية