نمو الاقتصاد الألماني في الربع الأول من العام الحالي بفضل الطلب المحلي

مال وأعمال

نمو الاقتصاد الألماني في الربع الأول من العام الحالي بفضل الطلب المحلينمو الاقتصاد الألماني في الربع الأول بفضل الطلب المحلي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gspk

نما الاقتصاد الألماني خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 0.3% بسبب الطلب المحلي وفقا لبيانات مكتب الإحصاءات الألماني الصادرة اليوم الجمعة 22 مايو/أيار 2015.

وأشارت البيانات إلى أن الطلب المحلي قاد نمو الاقتصاد الألماني في الربع الأول من العام لكن التجارة الخارجية التي كانت المحرك التقليدي لأضخم اقتصاد أوروبي كانت عاملا سلبيا.

وأكدت البيانات المعدلة في ضوء العوامل الموسمية تقديرا أوليا سابقا أظهر نمو الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا بنسبة 0.3% في الفترة ما بين يناير/كانون الثاني ومارس/آذار من العام الحالي.

وساهم الطلب المحلي بمقدار نصف نقطة مئوية في نمو الناتج المحلي الإجمالي بينما خصمت التجارة الخارجية 0.2 نقطة مئوية من نسبة النمو، وساهم الاستثمار الرأسمالي الإجمالي بمقدار 0.3 نقطة مئوية.

على صعيد متصل أظهر مسح مهم تراجعا طفيفا بالثقة في الشركات الألمانية في مايو/أيار وذلك للمرة الأولى منذ أكتوبر/تشرين الأول لكن المستوى الإجمالي ظل مرتفعا مما يعطي مؤشرا جديدا على نمو متباطئ لكنه يظل معقولا لأكبر اقتصاد أوروبي.

وتراجع مؤشر "إيفو" لمناخ الأعمال الذي يقوم على مسح شهري لنحو سبعة آلاف شركة إلى 108.5 نقطة في مايو/أيار من 108.6 نقطة في أبريل/نيسان، في حين كان متوسط التوقعات أقل من ذلك بقليل إذ بلغ 108.3 نقطة.

المصدر: رويترز