بالفيديو.. عملية النقل بالجسر العائم لمنظومات صواريخ "توبول ام" و "يارس"

مجتمع

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsnb

قامت وزارة الدفاع الروسية يوم الثلاثاء 19 مايو بنشر الفيديو الذي تظهر فيه عملية عبور النهر لمنظومات صواريخ "توبول ام" و "يارس" الستراتيجية، وذلك بواسطة عوامات عسكرية خاصة.

 يذكر أن هذه العملية فريدة من نوعها وصعبة جدا في إجرائها  وجاءت ضمن تدريبات تجري على ضفاف نهر أوكا.


صواريخ "توبول إم" و "يارس"

يعد الصاروخ البالستي "توبول - أم" صاروخا عابرا للقارات، وقد بدأ العمل على تصميمه في اواخر الثمانينات. وجرى أول اختبار له في ديسمبر/كانون الاول عام 1994.
ويمكن استخدام الصاروخ "توبل – أم" سواء كان في المنصات الثابتة او المجاميع الصاروخية المتحركة. وبلغ عدد الصواريخ من هذا النوع في الجيش الروسي في مطلع عام 2011 حوالي 50 صاروخا منصوبا في المنصات الثابتة، و15 صاروخا منصوبا في المنصات المتحركة. ويبلغ مدى اطلاقه 11000 كيلومتر.

أما الصاروخ "أر أس – 24"(يارس) فتم تصميم في معهد هندسة الحرارة برئاسة الأكاديمي يوري سولومونوف. إن تزويد قوات الصواريخ الاستراتيجية بهذا النوع من الصواريخ سيزيد من قدرة الصواريخ الروسية الضاربة على تجاوز منظومات الدرع الصاروخية المعادية.
وستحل صواريخ "أر أس – 24"(يارس) التي يبلغ مدى إطلاقها 10 آلاف كيلومتر محل صواريخ "أر أس – 12 أم" (توبول) و "أر أس18 " (ستيليت) ، علما أن صاروخ "يارس" سيشكل في المستقبل نواة لمجموعة الصواريخ التابعة لقوات الصواريخ الاستراتيجية لغاية منتصف القرن الحادي والعشرين.

المصدر: RT