الولايات المتحدة تسلم العراق أسلحة مضادة للدبابات الشهر المقبل

أخبار العالم العربي

الولايات المتحدة تسلم العراق أسلحة مضادة للدبابات الشهر المقبلمدينة الرمادي - العراق - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsli

قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس 21 مايو/أيار إن واشنطن ستسلم القوات العراقية ألف صاروخ مضاد للدبابات الشهر المقبل للتصدي للهجمات الانتحارية لتنظيم "داعش".

وأكد المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن "الدولة الإسلامية" في العراق نفذت نحو 30 عملية انتحارية بسيارات ملغومة قبل سيطرتها على مدينة الرمادي، غرب العراق.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن الولايات المتحدة اتخذت قرار تزويد القوات العراقية بأسلحة مضادة للدبابات عقب الزيارة التي أداها رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، لواشنطن في أبريل/نيسان الماضي، مشيرا إلى أن بلاده ستسلم لبغداد ألف منظومة من الأسلحة التي تحمل على الكتف طراز "إيه تي فور" أوائل يونيو/حزيران.

وقال المسؤول الأمريكي إن الولايات المتحدة تراجع "استراتيجيتها" في العراق بعد سقوط مدينة الرمادي بأيدي عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"، مؤكدا أن واشنطن ستساعد بغداد لاستعادة هذه المدينة في أسرع وقت ممكن، حسب قوله.

وفي سياق حديثه أكد المسؤول أن القوات العراقية لم تنهار بالكامل في الرمادي مثلما حدث في مدينة الموصل عام 2014، مشيرا إلى أن بعض القوات تمكنت من الانسحاب من المنطقة وتقوم بإعادة تنظيم صفوفها.

يذكر أن قوات حكومية عراقية مدعومة بقوات الحشد الشعبي تتجمع في قاعدة قرب الرمادي استعدادا لشن هجوم مضاد لاستعادة المدينة من تنظيم "داعش" الذي اجتاح المدينة مطلع الأسبوع، والرمادي هي عاصمة محافظة الأنبار.

وفي ذات السياق، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، ستيف وارن، إن الاستراتيجية الأمريكية للحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية" لم تتغير رغم سيطرة التنظيم على مدينة الرمادي كبرى مدن محافظة الأنبار غرب العراق.

وقال: "حتى هذه الساعة ليست هناك نية لتغيير الاستراتيجية العسكرية في الحرب على "داعش"، مشددا في الوقت ذاته على أن البنتاغون لن يكشف عن أي عمليات سيخطط لها في المستقبل على التنظيم.

 المصدر: وكالات