ناسا تعرض خارطة مناطق الجفاف والغيوم على الكرة الأرضية

الفضاء

ناسا تعرض خارطة مناطق الجفاف والغيوم على الكرة الأرضيةالخارطة التي عرضتها ناسا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs7h

عرضت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" خارطة عن مناطق الغيوم والجفاف على الكرة الأرضية.

وضعت الخارطة استنادا الى المعطيات التي جمعها القمر الاصطناعي "Aqua" خلال الفترة بين عام 2002 وشهر ابريل/نيسان عام 2015 . القمر "Aqua" يدرس حركة المياه في المحيطات وتأثير الغيوم في مناخ الكرة الأرضية.

سمك طبقة الغيوم يعبر عنه في الخارطة بالألوان، فمثلا اللون الأزرق يعني عدم وجودها، في حين اللون الأبيض يعني غيوم دائمة. والمناطق التي تظهر فيها الغيوم وتزول بألوان بين الأبيض والأزرق. أما مناطق اليابسة والمشمسة فهي الصحراء الكبرى والشرق الأوسط وأستراليا وغرب تشيلي والقارة القطبية الجنوبية (حيث اتضح ان الجليد اختفى من مساحات واسعة في القارة القطبية الجنوبية).

كما يتضح من الخارطة وجود مناطق صحراوية محصورة بين خطي عرض 30 درجة شمالا وجنوبا. تكونت هذه المناطق نتيجة انخفاض التيارات الهوائية الجافة إلى دون طبقة الغلاف الجوي السفلى، وامتصاصها للرطوبة، مما يمنع تكون الغيوم المطرية.

الشرق الأوسط وأفريقيا

كما يلاحظ في هذه الخارطة وجود مناطق ذات غيوم كثيفة في المناطق القطبية وخطوط العرض المتوسطة، حيث في هذه المناطق ترتفع التيارات الهوائية نحو الأعلى مما يسبب تكون جبهات جوية كبيرة تحدد طبيعة المناخ في مناطق خطوط العرض الوسطى.

كما تؤثر في تكون الغيوم التضاريس الأرضية المحلية، مثل سلاسل الجبال التي تدفع التيارات الهوائية الى الأعلى، مسببة هطول الأمطار في الجانب الآخر لهذه السلاسل.

المصدر: لينتا.رو

.  

توتير RTarabic