موسكو: مخاطر فشل المفاوضات مع إيران تقلصت

أخبار العالم

موسكو: مخاطر فشل المفاوضات مع إيران تقلصتنائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs64

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الخميس 14 مايو/أيار أن المفاوضات الجارية في فيينا بين مجموعة "5+1" وإيران حول ملف طهران النووي اتخذت وتيرة إيجابية.

وفي تصريح صحفي أعاد ريابكوف إلى الأذهان أن الملف الإيراني كان محل نقاش بين موسكو وواشنطن أثناء زيارة قام بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى مدينة سوتشي الروسية الثلاثاء الماضي.

وأكد الدبلوماسي الروسي أنه خلال المحادثات "تم إعطاء جميع الإشارات الأهم من كلا الجانبين"، اللذين أكدا عزيمتهما "على مواصلة التعامل الثنائي من أجل بلورة الاتفاق حول هذه المشكلة المعقدة والمزمنة".

وأعرب ريابكوف عن أمله أن يواصل الوفدان الروسي والأمريكي مناقشاتهما للموضوعات ذات الشأن، كما عبر عن ثقته في أن يكون ممكنا في غضون أيام الحديث عن "تحقيق تقدم في الطريق إلى نتيجة".

حظر الأسلحة ومراقبة التصديرات.. الخلاف مستمر

وبخصوص مسألة رفع حظر الأسلحة عن إيران قال ريابكوف إن روسيا لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع سائر دول مجموعة "5+1" حول هذا الموضوع، شأنه شأن موضوع مراقبة التصدير إلى إيران. وأوضح الدبلوماسي الروسي أن ما يزيد هذه المسألة الثانية تعقيدا عدم جواز تجاهل إجراءات الاختبار والمعايير المتبنية من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والأنظمة القائمة لمراقبة عمليات التصدير إلى الجمهورية الإسلامية.

ريابكوف: هناك تفاهم روسي أمريكي حول آليات إعادة فرض العقوبات على إيران

هذا وأفاد نائب وزير الخارجية الروسي بأن ثمة "تفاهما مبدئيا" بين موسكو واشنطن حول آليات إعادة فرض العقوبات على إيران (في حال انتهاكها للاتفاق المستقبلي بين طهران ومجموعة الوسطاء الدوليين)، وأن "نصف خطوة" فقط تفصلهما عن حل هذه المسألة.

المصدر: "تاس"