ياسين: فوضنا التحالف ردع السفن الإيرانية والعلاقات مع طهران على المحك

أخبار العالم العربي

ياسين: فوضنا التحالف ردع السفن الإيرانية والعلاقات مع طهران على المحكوزير الخارجية اليمني رياض ياسين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs3q

قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، الخميس 14 مايو/أيار، إنه سيتم اتخاذ كل لإجراءات اللازمة بحق السفينة الإيرانية في حال دخلت المياه الإقليمية اليمنية دون إذن مسبق.

وقال رياض ياسين في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" إن "الحكومة اليمنية تحمل إيران المسؤولية الكاملة في حال دخول سفينة الشحن التي أرسلتها إلى المياه الإقليمية اليمنية من دون إذن السلطات الشرعية".

وأضاف وزير الخارجية اليمني أنه قد تم تفويض التحالف بردع أي مخالفة، مؤكدا أن التعنت الإيراني بشأن السفينة يدل على أن طهران لا تريد الاستقرار لليمن.

وأفاد ياسين أن الحكومة اليمنية تدرس قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

الحكومة اليمنية تستدعي سفيرها لدى إيران

وفي هذا السياق قال مكتب وزير الخارجية اليمني إن الحكومة استدعت سفيرها لدى إيران، ردا على إصرار طهران على إرسال سفينة مساعدات من دون أن تفتش.

وأكدت الحكومة اليمنية، التي تتخذ من العاصمة السعودية الرياض مقرا لها، ضرورة أن تمتثل سفينة المساعدات الإيرانية المتجهة إلى اليمن لإجراءات التفتيش قبل أن ترسو، في حين وصفت طهران التفتيش بأنه غير قانوني.

يذكر أن الولايات المتحدة دعت السلطات الإيرانية إلى إرسال المساعدات الإنسانية إلى اليمن عبر مركز توزيع المساعدات التابع للأمم المتحدة في جيبوتي، في حين أعلنت إيران أن السفينة ستذهب مباشرة إلى اليمن بمرافقة  سفن عسكرية إيرانية، كما أعلنت أنها لن تسمح لأية جهة بتفتيش السفينة.

نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

الخارجية الإيرانية: سفينة المساعدات الإنسانية سوف ترسو في اليمن

وقال حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية، الخميس 14 مايو/أيار، إن سفينة المساعدات الإنسانية الإيرانية سوف ترسو في اليمن.

وأفاد مراسل RT بطهران، بأن حسين أمير عبد اللهيان أكد أنه تم اتخاذ جميع الترتيبات اللازمة كي ترسو السفينة التي تحمل المساعدات الإنسانية في اليمن.

وأضاف نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية، أن إرسال المساعدات الغذائية والطبية من قبل الهلال الأحمر الإيراني التي ستصل عن طريق سلطنة عمان وجيبوتي جاري العمل لها.

وانتقد عبد اللهيان "الخرق المتكرر لوقف إطلاق النار" من قبل السعودية مؤكدا أنه تكرار للأخطاء السعودية السابقة، مبرزا أن طهران تدعم مهمة المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الموجود حاليا في صنعاء.

المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية

أفخم: لن نسمح للبلدان "المتورطة في العدوان" بتفتيش سفينة المساعدات

وفي ذات السياق أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، أن طهران لن تسمح للدول "المتورطة في العدوان" على اليمن بتفتيش سفينة المساعدات الإيرانية.

وقالت مرضية أفخم، حسب ما أوردته وكالة فارس، إنها تأمل في وصول المساعدات الإنسانية الإيرانية إلى الشعب اليمني في أقرب وقت ممكن عبر التنسيق مع مكتب شؤون المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية أن إيران تتابع عن كثب موضوع الإرسال الفوري للمساعدات الإنسانية في مجالات الغذاء والدواء مع المنظمات الدولية المعنية.

سفينة إيران شاهد

من جانبه، أفاد الأمن العام لجمعیة الهلال الأحمر الإيراني علي أصغر أحمدي، بأن الجمعیة تقوم بإرسال المساعدات إلی الشعب الیمني بواسطة سفینة الإغاثة "إیران شاهد" بالتنسیق مع الصلیب الأحمر الدولي.

وقال علي أصغر أحمدي إن المساعدات قبل القصف الجوي، كان تصل إلى اليمن عن طریق الجو، مشيرا إلى أن الهلال الأحمر الإيراني حاول مرارا إرسال المساعدات لكنها لقيت صدا منيعا من السعودية، حسب تصريحه.

وأضاف أحمدي، أن طهران قامت بإرسال 5500 طن من المساعدات الإنسانية من میناء بندر عباس، جنوب إیران، بالتنسیق مع اللجنة الدولية للصلیب الأحمر والهلال الأحمر الدولي والإقليمي.

على صعيد آخر، رفع مندوب إیران لدی الامم المتحدة، غلام علي خوشرو، شکوی إلی مجلس الأمن الدولي ضد السعودیة بسبب العراقیل التي تضعها قوات التحالف بقیادتها أمام إیصال المساعدات للشعب الیمني.

المصدر : وكالات