لافروف يؤكد للحريري دعم روسيا لسيادة لبنان ووحدة أراضيه

أخبار العالم العربي

لافروف يؤكد للحريري دعم روسيا لسيادة لبنان ووحدة أراضيه صورة أرشيفية . سيرغي لافروف وسعد الحريري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs10

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده تدعم دائما سيادة لبنان ووحدة أراضيه.

وقال خلال لقاء عقده الأربعاء 13 مايو/أيار في موسكو مع سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني السابق وزعيم "تيار المستقبل": "إن روسيا مهتمة بضمان استقرار وأمن لبنان لكي يسود السلام بين طوائفه ولكي تعمل مؤسسات السلطة بصورة فعالة".

وتابع أن المنطقة تعيش حاليا فترة صعبة على خلفية تنامي خطر الإرهاب، معربا عن أمله في تبادل الآراء مع الحريري حول السبل الفاعلة لمكافحة الإرهاب واستعادة الحياة الطبيعية في لبنان، وشدد على أن ذلك يرتبط بالعمليات الجارية في دول الجوار، مؤكدا على رغبة روسيا ولبنان في استقرار الوضع هناك، وأضاف: "سيساهم ذلك في تعزيز التعاون الثنائي والذي نقيمه عاليا".

بدوره ذكر الحريري أن بلاده تواجه تحديات كثيرة بسبب تردي الوضع الأمني وتدخل قوى خارجية في شؤون البلاد، وتابع: لبنان يريد أن يبقى بعيدا عن المواجهات المستمرة في المنطقة.

كما قيم الحرير عاليا دور روسيا وشكرها على مساهمتها في عمل المحكمة الدولية المعنية بالتحقيق في اغتيال رفيق الحريري.

وفي أعقاب اللقاء قال الحريري للصحفيين إنه بحث مع لافروف أزمة انتخاب الرئيس في لبنان، مؤكدا أنه يريد أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث هذه المسألة معه أيضا.

وقال في تصريح لوكالة "تاس": إننا بحثنا قبل كل شيء مسألة انتخاب الرئيس في لبنان، والخطر الذي مصدره النزاع في سوريا، إننا متحدون فيما يخص ضرورة مكافحة الإرهاب، وننوي البحث عن سبل تسوية الأزمة السورية مع الأخذ بعين الاعتبار مصالح لبنان والمنطقة برمتها".

إفادة مراسل قناة في موسكو:

المصدر: تاس