روسيا تحظر دخول شحنات بطاطا مصرية مصابة بآفات زراعية

مال وأعمال

روسيا تحظر دخول شحنات بطاطا مصرية مصابة بآفات زراعيةروسيا تحظر دخول شحنات بطاطا مصرية مصابة بآفات زراعية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gryx

صادرت السلطات الروسية المختصة في ميناء نوفوروسيسك الروسي على البحر الأسود ثلاث شحنات من البطاطا المصرية بزنة 439.5 طن نظرا لإصابتها بآفات زراعية.

وقال المكتب الصحفي لفرع مصلحة الرقابة البيطرية والصحة النباتية الفدرالية الروسية في إقليم كراسنودار وجمهورية أديغيا الثلاثاء 12 مايو/أيار إنه خلال عمليات التفتيش الدورية على البضائع القادمة إلى روسيا تم اكتشاف يرقات حية لفراشة البطاطا في شحنات من البطاطا ذات منشأ مصري، وتم حظر دخول هذه الشحنات إلى الأراضي الروسية.

ووفقا لبيانات مصلحة الرقابة البيطرية والصحة النباتية الفدرالية، فإنه منذ بداية العام الحالي وحتى الآن تم حظر دخول 14 شحنة من البطاطا المصرية عن طريق المعابر الحدودية في إقليم كراسنودار، وزنها الإجمالي يبلغ 2200 طن، نتيجة لإصابتها بعثة البطاطا.

درنات مصابة بيرقات فراشة البطاطا

وتعتبر يرقات فراشة درنات البطاطس "Phthorimaea operculella" من الآفات الخطيرة في كثير من المناطق الدافئة فى العالم، وتصيب المحاصيل الزراعية وخاصة البطاطا، والباذنجان والطماطم والفلفل والتبغ، وغالبا ما تتكاثر هذه الآفة في مرافق التخزين، وتؤدي إلى تعفن ما بين 25% و80% من كميات البطاطا المخزنة.

يذكر أن مصلحة الرقابة البيطرية والصحة النباتية الفيدرالية الروسية كانت قد احتجزت أيضا بداية الشهر الحالي في ميناء نوفوروسيسك شحنتين من البرتقال المصري بزنة أكثر من 200 طن بسبب الإصابة بآفات زراعية، وأعادتهما إلى المصدر.

المصدر: انترفاكس