"دونيتسك" و"لوغانسك" تطرحان شروطا لإجراء انتخابات على أراضيهما

أخبار العالم

دميتري بوشيلين وفلاديسلاف داينيغو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grys

طرحت جمهوريتا "دونيتسك" و"لوغانسك" الشعبيتان المعلنتان من طرف واحد بشرق أوكرانيا، الثلاثاء 12 مايو/أيار، شروطا لإجراء انتخابات محلية على أراضيهما.

وجاء في بيان مشترك للجمهوريتين أن ممثليهما في مجموعة الاتصال دميتري بوشيلين وفلاديسلاف داينيغو وجها مقترحات منطقة دونباس (جنوب شرق أوكرانيا) بشأن كيفية إجراء الانتخابات المحلية هناك، لكل من المبعوثة الخاصة لرئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هايدي تاليافيني والرئيس الأوكراني السابق ليونيد كوتشما (ممثل أوكرانيا)، وممثل روسيا الخاص في مجموعة الاتصال عظمة الله كولمحمدوف، ومنسق مجموعة العمل الخاص بالشؤون السياسية بيير موريل.

وجاء في بيان دونيتسك ولوغانسك أن المقترحات تشمل تشكيل لجان انتخابية مؤقتة من قبل السكان المحليين، وذلك بشكل مستقل. وستقوم تلك اللجان بتنظيم الانتخابات وحملة الدعاية وعملية فرز الأصوات وغير ذلك.

علم جمهورية "دونيتسك الشعبية" يرفرف فوق أراضي دونباس

وشددت الوثيقة على أن الأحزاب الأوكرانية التي اتخذ أعضاؤها قرارات بإجراء العملية العسكرية في شرق البلاد وفرض حصار اقتصادي على منطقة دونباس، وكذلك "إشعال نيران الدعاية العسكرية والفتنة الاجتماعية والعرقية"، ستمنع من المشاركة في الانتخابات.

هذا وسيقوم مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى جانب عدد من المنظمات الدولية الأخرى، بمراقبة سير الانتخابات.

وفيما يخص موعد إجراء الانتخابات، فستجري، حسب الوثيقة، بعد وقف العملية العسكرية وصدور قانون حول العفو لعناصر "الدفاع الشعبي" والنشطاء السياسيين المناهضين لكييف في دونباس. كما شدد ممثلا "دونيتسك" و"لوغانسك" على ضرورة رفع تام للحصار الاقتصادي عن دونباس.

وأضافا أن تلك المقترحات ستناقش خلال اجتماع فريق العمل حول أوكرانيا في العاصمة البيلاروسية مينسك، في الـ22 من الشهر الحالي.

كما قال بوشيلين إنه سيتم أيضا التطرق إلى مسألة إلغاء التعديل في القانون الأوكراني حول الوضع الخاص في بعض مناطق مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك خلال الاجتماع القادم في مينسك، مشيرا إلى عدم إمكانية المضي قدما في عملية السلام دون فعل ذلك.

بيترو بوروشينكو

وكان التعديل المذكور قد أدخل على القانون من قبل الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، في الـ17 من مارس/آذار هذا العام، دون التنسيق مع دونيتسك ولوغانسك. ويتعارض التعديل مع أحد بنود اتفاقية مينسك التي تنص على إقامة حوار مباشر بين كييف وشرق البلاد بخصوص وضع تلك المناطق.

من جانبه، كان بوروشينكو أعلن أن الانتخابات ستجري في دونباس في إطار القانون الأوكراني، مضيفا أن تلك المنطقة لن تشهد انتخابات أخرى.

المصدر: وكالات