اكتشاف نجم قديم ربما يحمل أدلة على وجود شكل من أشكال الحياة الذكية خارج الأرض

الفضاء

اكتشاف نجم قديم ربما يحمل أدلة على وجود شكل من أشكال الحياة الذكية خارج الأرضاكتشاف نجم قديم ربما يحمل أدلة على وجود شكل من أشكال الحياة الذكية خارج الأرض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grxq

هل يمكن أن توجد حياة خارج كوكب الأرض منذ مليارات السنين ؟ ربما يكون هذا هو الأمر الذي لم يتوقعه أي من الباحثين عن أشكال الحياة خارج كوكب الأرض من قبل.

فبمضي الوقت يكتشف العلماء أنظمة شمسية ونجوم أقدم وأقدم، ولذلك فمن المحتمل أن يجد البشر كوكبا قديما في منطقة قابلة للسكن حول هذه النجوم.

وفي شهر يناير/كانون الثاني من هذا العام أعلنت مجموعة من الباحثين في جامعة برمنغهام في المملكة المتحدة عن اكتشاف خمسة كواكب صخرية صغيرة بالقرب من نجم قديم يدعى "كبلر-444".

وبينت البحوث أن عُمر كبلر-444 وكواكبه يبلغ 11.2 مليار سنة، وهذا يبلغ حوالي 2.5 مرة ضعف عمر المجموعة الشمسية للأرض، ولا يعتقد الباحثون أن أيّا من كواكب كبلر-444 قد تكون صالحة للسكن، حيث تدور هذه الكواكب حول النجم على مسافة قريبة جدا، ومع ذلك، قال الباحثون أن العثور على تلك الكواكب كان بمثابة خطوة كبيرة إلى الأمام في البحث عن عوالم قديمة صالحة للسكن، وربما أن أفضل النتائج لم تأت بعد.

اكتشاف نجم قديم ربما يحمل أدلة على وجود شكل من أشكال الحياة الذكية خارج الأرض

وقال الباحثون: "هذا النجم القديم وكواكبه يعطينا الأمل بأن هناك عوالم أخرى ربما تكون مسكونة، إلا أننا لا يمكننا الكشف عنها لأننا لا نملك ما يكفي من أدوات المراقبة الزمنية بعد، وربما تغير التقنيات المستقبلية من هذا الأمر، ولكن الأمر الذي لا نستطيع أن نجزم به هو ما اذا ستستمر الحياة مليارات السنين أم لا، قد يكون الأمر واقعيا، أو قد يكون محض تكهنات".

وقد نشرت نتائج هذه البحوث في شهر يناير/كانون الثاني الماضي في مجلة الفيزياء الفلكية Astrophysical Journal بعنوان "نظام قديم خارج المجموعة الشمسية له 5 كواكب أقل من حجم الأرض".

وقد وجد الباحثون أن هذا النجم ينقصه عنصر الحديد، ولكن غني بما يسمى بـ "عناصر ألفا"، مثل السيليكون والكربون والنيتروجين والأكسجين، والتي تشكلت في أول الانفجارات النجمية للكون. ويقول الباحثون إن وجود هذه العناصر ربما يحمل مفاجئة في مكونات الكواكب التي تدور حول ذلك النجم.

المصدر: فيز أورغ

توتير RTarabic