مرحلة التحرير.. استعادة أراضي الاتحاد السوفيتي وأوروبا (عام 1944)

في ذكرى النصر في الحرب الوطنية العظمى

مرحلة التحرير.. استعادة أراضي الاتحاد السوفيتي وأوروبا (عام 1944)معركة "باغراتيون"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gro1

كانت مهام الجيش السوفيتي الاحمر في عام 1944 تشمل تحرير الاراضي السوفيتية بصورة كاملة من الغزاة الألمان ونقل العماليات القتالية إلى خارج حدود الاتحاد السوفيتي.

ثم اندفع الجيش الأحمر لتقديم المساعدة الى شعوب أوروبا في التخلص من النير النازي وسحق ألمانيا الهتلرية بالاشتراك مع الحلفاء وإرغامها على الاستسلام بدون قيد او شرط.

إنفوجرافيك: مرحلة الهجوم وتحرير الأراضي السوفييتية والأوروبية خلال الحرب الوطنية العظمى -خريطة رقم2

تحرير أوكرانيا

وبدأت الحملة الشتوية في عام 1944 بخوض معركة هائلة على الضفة اليمنى لنهر الدنيبر في اوكرانيا. وأسفر هذا الهجوم الذي تواصل في ظروف الاوحال في الطرق ووعورتها (وكان ذلك مفاجأة تامة بالنسبة للقوات الالمانية الفاشية) عن سحق اكبر مجموعة للعدو في الجناح الجنوبي للجبهة السوفيتية – الالمانية، وأدى الى تحرير قسم كبير من اوكرانيا. وبلغت القوات السوفيتية حدود الأتحاد السوفيتي الغربية عند سفوح جبال الكاربات ودخلت اراضي رومانيا.

فك حصار لينينغراد

وجرى في آن واحد مع الهجوم على الضفة اليمنى لنهر الدنيبر في اوكرانيا شن هجوم عند اطراف لينينغراد ونوفغورود حيث زحفت القوات السوفيتية لمسافة 220 – 280 كيلومترا وحررت جميع مقاطعة لينينغراد وقسما من مقاطعة كالينين من الغزاة الالمان الفاشست. وانتهت الملحمة البطولية للينينغراد المحاصرة. أما في جنوب البلاد فقد نفذت القوات السوفيتية عملية القرم في عام 1944 (8 ابريل/نيسان – 12مايو/أيار) التي سحق فيها الجيش الالماني السابع عشر وتم تحرير شبه جزيرة القرم، مما حسن كثيرا الوضع على الجناح الجنوبي للجبهة السوفيتية – الالمانية وظروف مرابطة اسطول البحر الاسود السوفيتي.

لقد أدى سعي الولايات المتحدة وبريطانيا الى استباق الجيش الأحمر في تحرير بلدان أوروبا إلى إرغامهما على التخلي عن سياسة جرجرة موعد افتتاح الجبهة الثانية في اوروبا والتعجيل في فتحها. وفي 6 يونيو/حزيران عام 1944 نزلت القوات الامريكية والبريطانية على الساحل الشمالي لفرنسا (النورماندي). لكن هذا لم يؤد الى حدوث تغيير كبير في نشاطات مجموعة القوات المسلحة الالمانية. وبقيت الجبهة السوفيتية – الالمانية كالسابق بصفتها الجبهة الحاسمة. اختتمت الحملة الصيفية – الخريفية بهزيمة القوات الفنلندية المتحالفة مع المانيا. واضطرت الحكومة الفنلندية الى بدء مفاوضات الهدنة مع الاتحاد السوفيتي التي عقدت في 19 سبتمبر/ايلول عام 1944 .

معركة "باغراتيون" في بيلاروسيا

ووجه الجيش الأحمر ضربته الرئيسية في صيف عام 1944 في بيلاروسيا. ونفذت العملية القوات النظامية وفصائل الانصار التي وجهت ضربات موجعة الى العدو من المؤخرة. وقام بتنسيق العمليات في الجبهات مارشالا الاتحاد السوفيتي غيورغي جوكوف والكسندر فاسيليفسكي. وفي سياق عملية بيلاروسيا سحقت القوات السوفيتية مجموعة جيوش "الوسط" التي كانت من اقوى مجموعات قوات العدو الالماني.
وفي النتيجة حرر الجيش الاحمر بيلاروسيا وقسما كبيرا من ليتوانيا والقسم الشرقي من بولندا. (المزيد من التفاصيل عن تحرير بيلاروسيا من القوات الالمانية وعملية "باغراتيون" على موقعنا).

لقد خلق الهجوم الناجح في بيلاروسيا الظروف المناسبة من اجل تنفيذ العمليات الهجومية الاخرى. وفي يوليو/تموز – أغسطس /آب تم تحرير شرق مناطق البلطيق. وألحقت قوات الجبهة الاوكرانية الاولى في يوليو/تموز-أغسطس/آب عام 1944 الهزيمة بمجموعة الجيوش الالمانية الفاشية وحررت المقاطعات الغربية من اوكرانيا والقسم الجنوبي – الشرقي من بولندا.
تحرير أوروبا

وفي أواخر أغسطس/آب عام 1944 اندلعت في سلوفاكيا الانتفاضة الوطنية السلوفاكية. ووجه الهتلريون القوات النظامية ضد الثوار. وبغية تقديم المساعدة الى الوطنيين السلوفاكيين، وبقرار من الحكومة السوفيتية، اصدرت قيادة الاركان العامة السوفيتية الأمر الى قوات الجبهتين الاوكرانيتين الاولى والرابعة بأجتياز جبال الكربات والزحف لمساعدة الثوار. وفي خلال هذه العملية بدأ تحرير تشيكوسلوفاكيا في 6 اكتوبر /تشرين الاول عام 1944 من قبل المحاربين السوفيت ولواء الجيش التشيكوسلوفاكي بقيادة الجنرال سفوبودا.

وسرعان ما تم تحرير مولدافيا أيضا.

المصدر: " RT "

دروس اللغة الروسية