بوتين يشيد بالعلاقات الروسية الكوبية

أخبار روسيا

بوتين يشيد بالعلاقات الروسية الكوبية الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والكوبي راؤول كاسترو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grn2

توجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس 7 مايو/أيار بالشكر لنظيره الكوبي راؤول كاسترو على تلبية الدعوة لحضور احتفالات يوبيلية النصر.

وقال بوتين خلال لقاء عقده مع كاسترو في موسكو إنه لا ضرورة لتقييم العلاقات الروسية الكوبية لأنها حافلة بتاريخ طويل، وأضاف :" في هذه الأيام نحتفل بمرور 55 عاما على العلاقات بين البلدين".

بدوره توجه كاسترو لبوتين قائلا:" صديقي بوتين: لم أكن لأتخلف عن الحضور إلى روسيا في هذه الاحتفالات". مشيرا إلى أن فعاليات احتفالية تجري أيضا في كوبا يحضرها أعضاء مجلس الدوما الروسي.

هذا وأفاد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف قي وقت سابق أن المباحثات ستتطرق إضافة إلى المسائل السياسية والقضايا الدولية والاقليمية الى التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي.

وشهد حجم التبادل التجاري بين روسيا وكوبا عام 2014 تراجعا بنسبة 12 % إلى مبلغ 163 مليون دولار.

جدير بالذكر أن الاتصالات الروسية ـ الكوبية بدأت في النصف الاول من القرن الـ19، الا انها كانت تقتصر على توريد السكر الكوبي إلى الامبراطورية الروسية.

أما العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، فقد بدأت في عام 1960، اي بعد انتصار الثورة الكوبية بقيادة فيديل كاسترو.

وعلى مدى 3 عقود زود الاتحاد السوفيتي السابق كوبا بالنفط ومشتقاته والمواد الغذائية وقطع الغيار والاسلحة. أما كوبا فكانت قائمة صادراتها تتضمن السكر والتبوغ والحمضيات والبن ومشروب الروم.

وكان حجم المساعدات السوفيتية لكوبا يتراوح من 5 الى 6 مليارات دولار سنويا. كان ذلك ثمن علاقات التحالف السياسي والعسكري مع كوبا التي تبعد عن الولايات المتحدة حوالي 150 كيلومترا.

وتجسدت تداعيات ذلك التحالف في ازمة الكاريبي التي وضعت العالم على حافة صدام نووي مباشر بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة.

من ثم جاءت حقبة البريسترويكا التي تبعها انهيار الاتحاد السوفيتي. وفي التسعينات من القرن الماضي تقلصت علاقات موسكو مع هافانا بشكل ملحوظ. ولم يبق من تلك العلاقات الا دين كوبا لروسيا والذي يقدر بـ25 مليار دولار.

وتستأنف روسيا وكوبا اليوم علاقات الشراكة الاستراتيجية بعيدا عن الاعتبارات الايديولوجية حيث يحتاج الكوبيون للطائرات والماكنات والسيارات الروسية، أما روسيا فتحتاج الى بديل للسكر الاوكراني الى جانب تحقيق مصالحها الاستراتيجية في العالم.

بوتين يلتقي الرئيس المنغولي

كما توجه بوتين بالشكر إلى الرئيس المنغولي تساخياغين البيغدورجا لزيارته موسكو للمشاركة في احتفالات الذكرى السبعين للنصر في الحرب الوطنية العظمى.

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والمنغولي تساخياغين البيغدورجا

ونوه بوتين خلال لقائه البيغدورجا الخميس 7 مايو/ أيار بالدور الكبير الذي لعبته منغوليا في مساندة الاتحاد السوفيتي في مسائل مكافحة النازية.

وأعلن بوتين خلال اللقاء أن في الصيف القادم سيعقد للمرة الأولى لقاء ثلاثي يجمع رؤساء روسيا والصين ومنغوليا.

ودعا بوتين نظيره المنغولي للاستفادة من الفعاليات اليوم وغدا للبحث مع الجانب الصيني اللقاء الثلاثي القادم. يذكر أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيصل موسكو يوم 8 مايو /أيار للمشاركة في احتفالات الذكرى السبعين للنصر.

ومن المقرر أن يعقد اللقاء الثلاثي في مدينة أوفا الروسية خلال اجتماعات منظمة شنغهاي للتعاون.

المصدر: وكالات