البارزاني: وحدة العراق ليست إجبارية

أخبار العالم العربي

البارزاني: وحدة العراق ليست إجباريةمسعود البرزاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grjv

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أن وحدة العراق هي اختيارية وليست إجبارية، مؤكدا أن الأكراد لا يخططون للانفصال عن الحكومة المركزية في بغداد في المرحلة الحالية.

وأمام مركز مجلس الأطلسي والمعهد الأمريكي للسلام، أشار البارزاني الأربعاء 6 مايو/ أيار إلى أن "كردستان المستقلة قادمة"، وهذه العملية مستمرة ولن تتراجع.

وأضاف البارزاني أن "وحدة العراق تبقى اختيارية وليست إلزامية"، مشددا على "ضرورة بذل الجهد لتحقيق تلك القناعة".

وقال إن "أي تغيير في بنية العراق يجب أن يتم سلميا".

وتابع البارزاني إن "الاكراد ينسقون مع الإدارة المركزية في بغداد في الحرب ضد داعش حيث تلعب قوات اليبشمركة دورا مهما في هذه الحرب".

وكان رئيس إقليم كردستان العراق أجرى محادثات في واشنطن مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونائبه جو بايدن بشأن قضايا تشمل الحملة لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية.

وجدد أوباما ونائبه جو بايدن خلال الاجتماع مع رئيس كردستان العراق التأكيد على دعم الولايات المتحدة "القوي والمستمر" لكردستان العراق ولأكراد العراق، حسبما أعلن البيت الأبيض في بيان.

 يشار إلى أن لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي مررت في نهاية شهر أبريل/نيسان مشروع قانون يتعامل مع الأكراد والسنة في العراق كـ "بلدين"، الأمر الذي أثار ردود أفعال متباينة.

وكان نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد في عدة مناسبات دعمه لخطة تقضي بتقسيم العراق إلى ثلاث مناطق تتمتع بحكم ذاتي للشيعة والسنة والأكراد.

واقترح بايدن في مقال نشر في صحيفة "واشنطن بوست" في أغسطس/ آب 2014، إنشاء "نظام فيدرالي فعال" كوسيلة لتجاوز الانقسامات في العراق.

المصدر:" رويترز"