إيران: الإفراج عن أفراد طاقم السفينة الدنماركية

أخبار العالم

إيران: الإفراج عن أفراد طاقم السفينة الدنماركية المتحدثة باسم خارجية إيران
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grje

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية، مرضية أفخم، الأربعاء 6 مايو/ أيار الافراج عن أفراد طاقم سفينة الشحن "ميرسك تيغريس" التي اعترضتها البحرية الإيرانية الأسبوع الماضي.

وقالت مرضية افخم إن أفراد طاقم السفينة الـ24 "هم أحرار الآن، ويتلقون مساعدة قنصلية ولا علاقة لهم باعتراض السفينة"، مشيرة إلى أن "المفاوضات ماتزال مستمرة مع الشركة الخاصة التي رفعت الدعوى". وتوقعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية أن تتم تسوية القضية خلال يومين، مؤكدة أن اعتراض السفينة كان "مسألة قضائية وليست سياسية أو عسكرية".

وذكر التلفزيون الإيراني أن أفراد الطاقم ينحدرون من بلغاريا ومن بورما ورومانيا وبريطانيا.

يشار إلى أن شركة "بارس طلايي" الإيرانية للمنتجات النفطية تلاحق مايرسك في إطار خلاف حول 10 حاويات أرسلت إلى دبي في يناير/ كانون الثاني 2005.

 واضطرت ميرسك إلى دفع 3.6 ملايين دولارعطل وضرر بعد رفض طلب استئناف تقدمت به.

وكانت البحرية الإيرانية أجبرت سفينة تجارية تابعة لشركة ميرسك الدنماركية وترفع علم جزر مارشال، في 28 أبريل/ نيسان على التوجه إلى مرفأ بندر عباس جنوب إيران، بينما كانت في منطقة مضيق هرمز عملا بقرار قضائي لمصلحة شركة إيرانية.

وطالبت الشركة الدنماركية باطلاق سراح الطاقم مؤكدة أنهم "لا يتقاضون رواتبهم من ميرسك لاين التي لا تملك السفينة أيضا".

يذكر أن مضيق هرمز يعتبر من أبرز الممرات لتصدير النفط بحريا في العالم، ويمر حوالي 30 بالمئة من النفط الذي يصدر بحريا عبر المضيق أي ما يقارب 17 مليون برميل يوميا. 

المصدر: "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون