العفو الدولية تدين انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية وهولاند يطالبها بإلغاء عقوبة الإعدام

أخبار العالم العربي

العفو الدولية تدين انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية وهولاند يطالبها بإلغاء عقوبة الإعداماحتجاجات على جلد المدون السعودي بدوي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grgx

أعربت "منظمة العفو الدولية"، عن أسفها لعدم اتخاذ الملك سلمان بن عبد العزيز إجراءات لتحسين "سجل مخيف" في مجال حقوق الإنسان في السعودية خلال 100 يوم من توليه الحكم.

 ونددت المنظمة في بيان نشرته الثلاثاء 5 مايو/أيار بعدم حصول تقدم في مجال حقوق الإنسان ورأت أن "فرص تقدم حقوق الإنسان في المملكة غير مبشّرة على الإطلاق".

وقال مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة فيليب لوثر، إنه "بدلاً من اتخاذ إجراءات لتحسين السجل المخيف للعربية السعودية في مجال حقوق الإنسان.. فإن الملك تولى حملة قمع مستمرة للمعارضين للحكومة وللناشطين السلميين، كما تميزت الأشهر الأولى من حكمه بموجة غير مسبوقة من الإعدامات".

وأضافت المنظمة أنها "كتبت إلى الملك" فور توليه الحكم عن "عدد من التوصيات المهمة الخاصة بحقوق الإنسان، وطالبته خصوصاً بالإفراج عن عشرات المسجونين من المدافعين عن حقوق الإنسان.. ولم تتلق أي رد حتى الآن".

الرئيس الفرنسي والملك السعودي

هولاند من الرياض يدعوها إلى إلغاء عقوبة الإعدام

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء في مؤتمر صحافي عقده في الرياض في ختام زيارة للسعودية إن "فرنسا تسعى لإلغاء عقوبة الإعدام في العالم".

وأشار إلى أن عقوبة الإعدام تطبق بشكل واسع في المملكة وأنها شهدت زيادة كبيرة خلال الفترة الأخيرة مع تأكيده على مناداة فرنسا  بإلغاء عقوبة الإعدام كلما عبرت عن رأيها في أي مكان في العالم.

وأضاف "قلت ذلك شخصيا من منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة وسستمر في القيام بذلك".

مظاهرة من أجل إطلاق سراح رائف بدوي (أرشيفية)

من جانبها، قالت منظمة "مراسلون بلا حدود" في بيان لها تعليقاً على زيارة هولاند، "إنها فرصة على الرئيس الفرنسي أن يغتنمها ليطلب علنا وبشكل حازم إطلاق سراح" رائف بدوي.

وأشار الأمين العام للمنظمة كريستوف دولوار إلى أنه "من غير المقبول أن تسكت فرنسا عن الإدانة الوحشية لهذا المدون الشاب الذي يمكن أن تعاد محاكمته في أي لحظة بتهمة الردة والحكم عليه بالموت".

ويذكر أن عدد الإعدامات في السعودية ازداد بشكل كبير وفقا لأرقام رصدتها وكالة "فرانس برس" إذ تم إعدام 78 شخصا منذ بداية العام الجاري 2015 بينما بلغت أعداد من تم إعدامهم طوال العام الماضي 87 شخصا.

المصدر: "أ ف ب"