غازبروم تقاضي كييف لاسترداد نحو 24 مليار دولار

مال وأعمال

غازبروم تقاضي كييف لاسترداد نحو 24 مليار دولارغازبروم تقاضي كييف لاسترداد نحو 24 مليار دولار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grfe

يقاضي عملاق الغاز الروسي "غازبروم" في المحاكم الدولية شركة "نفطوغاز" الأوكرانية لاسترداد نحو 24 مليار دولار تراكمت نتيجة لعدم التزام كييف بعقود الغاز المبرمة بين الطرفين.

وأظهر التقرير المالي لشركة الطاقة الحكومية الأوكرانية "نفطوغاز" لعام 2014 أن الدعوى الأولى لشركة "غازبروم" تعود إلى يونيو/حزيران الماضي وتهدف إلى تحصيل مبلغ 4.5 مليار دولار لقاء توريدات غاز سابقة في الفترات ما بين نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2013 وما بين أبريل/نيسان ومايو/أيار 2014، لم يدفع ثمنها في وقته.

كما قامت "غازبروم" برفع دعوتين أخريين بتاريخ 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، طالبت في إحداهما بسداد 837 مليون دولار لتقاعس كييف عن دفع ثمن توريدات الغاز في شهر يونيو/حزيران الماضي، وفي الأخرى بسداد 18.5 مليار دولار لعدم التزام الجانب الأوكراني بشرط "خذ أو ادفع" في العقد المبرم لعامي 2012 و2013، الذي ينص على ضرورة التزام كييف بشراء كميات الغاز المذكورة في العقد، وفي حال تقاعسها عن شراء هذه الكميات جزئيا أو كليا يتوجب عليها دفع ثمنها.

يذكر أن "نفطوغاز" الأوكرانية رفعت من جهتها أيضا دعاوى بحق "غازبروم" في محكمة ستوكهولم للمطالبة بأكثر من 16 مليار دولار.

وطالبت كييف في إحدى الدعاوى بإعادة النظر في سعر الغاز المورد إليها فيما سبق ضمن العقد القائم، وبالتالي استرداد 6 مليارات دولار من "غازبروم"، بالإضافة إلى دعوى أخرى طالبت فيها بإعادة النظر في عقد عبور (ترانزيت) الغاز الروسي عبر أراضيها إلى أوروبا.

المصدر: "نوفوستي"