"فجر ليبيا" تعيد "الثعلب الطائر" إلى الأجواء

أخبار العالم العربي

ميغ - 25 رابضة في إحدى القواعد الليبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gr9f

كشفت صور التقطتها أقمار اصطناعية لقاعدتي مصراتة ومعيتيقة وجود طائرة حربية من طراز "ميغ – 25" صالحة للعمل، أو هي في طريقها لإعادة التأهيل والاستعمال.

 ويقول الخبراء في تقرير نشره الموقع الالكتروني لصحيفة "فوينويه أوبوزرينيه" إن أنباء راجت في المدة الأخيرة تتحدث عن أن قوات فجر ليبيا تعمل على إصلاح طائرة من طراز "ميغ – 25" التي يطلق عليها حلف الناتو اسم "الثعلب الطائر"، لافتين إلى أنه من الصعب تحديد ما إذا كانت هذه الطائرة التي رصدت في قاعدة مصراتة ولاحقا في قاعدة معيتيقة اعتراضية أم طائرة استطلاع أم قاذفة.

صورة جوية لإحدى القواعد الليبية

وأشار خبراء عسكريون إلى ورود أنباء عن أن قوات "فجر ليبيا" تعمل حاليا على إصلاح طائرة مقاتلة أخرى من طراز ميراج "F.1AD" ، وطائرة من طراز "ميغ – 23"، وأخرى من طراز "غالب"، وعدد من الطائرات العمودية.

وتسيطر قوات "فجر ليبيا" على مساحات واسعة من الأراضي الليبية تمتد من العاصمة طرابلس التي أحكمت قبضتها عليها صيف العام الماضي وحتى سرت شرقا وسبها جنوبا، بالإضافة إلى تحكمها في قواعد عسكرية هامة منها معيتيقة وقاعدة مصراتة والجفرة.

صورة جوية لإحدى القواعد الليبية

                                                                  

ولقاعدة الجفرة الجوية أهمية خاصة نظرا لأنها تحتوي على قسم هام من مخزونات قطع غيار الطائرات الحربية والأسلحة الأخرى، وبفضلها تمكنت قوات "فجر ليبيا" من صيانة طائرة من طراز ميغ – 25 وعدد من القاذفات بعيدة المدة من طراز تو – 22 .

صورة جوية لإحدى القواعد الليبية

وساهمت مخازن قاعدة الجفرة الحصينة في نجاح قوات ليبيا" في امتلاك قوات جوية خاصة بها تضم طائرتين من طراز "غالب سوكو -2" المخصصة للتدريب والمصنعة في يوغسلافيا، وطائرة استطلاع وهجوم من طراز "سوكو J-21 ياستريب" يوغسلافية الصنع أيضا، بالإضافة إلى عدد من طائرات "الباتروس إلـ -39" التشيكية، وطائرتي "ميغ – 23" وعدد من الطائرات الصغيرة الإيطالية من طراز "SF-260"  وطائرات نقل من طراز "إل -76"، وعدد محدود من المروحيات.

المصدر: "فوينّويه أوبوزرينيه"

الأزمة اليمنية
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب