أمين الناصر رئيسا تنفيذيا لـ"أرامكو" السعودية على طريق إعادة الهيكلة

مال وأعمال

أمين الناصر رئيسا تنفيذيا لـأمين حسن الناصر المدير التنفيذي لشركة أرامكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gr7n

كشف بيان رسمي صادر عن شركة "أرامكو" النفطية الحكومية، الجمعة 1 مايو/آيار، أنه تم تشكيل مجلس أعلى جديد لشركة النفط الحكومية برئاسة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأوضح البيان، الذي تضمن تفاصيل الاجتماع السنوي للشركة الذي عقد الأسبوع الماضي بكوريا الجنوبية، أن المجلس الجديد بحسب نظامه التأسيسي يتألف من 10 أعضاء، من بينهم خمسة من أعضاء مجلس الإدارة، يرأسه الأمير محمد بن سلمان.

كما قالت شركة "أرامكو" السعودية في تغريدة على حسابها بموقع تويتر، إن النائب الأعلى لرئيس الشركة للاستكشاف والإنتاج أمين الناصر قد عين رئيسا تنفيذيا للشركة حتى إشعار آخر، عوضا عن خالد الفالح الذي تم تعيينه رئيسا لمجلس إدارة الشركة إضافة إلى توليه حقيبة وزارة الصحة.

وتتجه المملكة العربية السعودية إلى إعادة هيكلة شركة "أرامكو"، أكبر شركة للطاقة في العالم، في تحرك يرمي إلى تمكينها من العمل باستقلال أكبر عن وزارة البترول "القوية".

وكان وزير النفط السعودي علي النعيمي أكد الخميس 30 أبريل/نيسان، أن التغييرات التي أجراها الملك سلمان بن عبد العزيز تساعد على استقرار أسواق النفط من خلال تعزيز الاستقرار السياسي في البلاد، مشيرا إلى أن الأوامر الملكية تصب في مصلحة الوطنمما ينعكس بشكل إيجابي على النمو الاقتصادي فيها وعلى استقرار السوق البترولية الدولية.

فيما صرح محمد الصبان المستشار السابق لوزير البترول السعودي، بأن هذا القرار سيعطي الشركة مزيدا من المرونة في اتخاذ القرارات على أساس تجاري والاحتفاظ بالسيطرة المالية الكاملة.

شركة أرامكو النفطية

شركة "أرامكو" العملاقة

وتفوق شركة "أرامكو" النفطية بمراحل كل الشركات الأخرى في قطاع النفط في العالم، وتبلغ احتياطياتها من الخام 265 مليار برميل أي أكثر من 15 في المائة من كل الاحتياطيات النفطية العالمية.

وتنتج أرامكو أكثر من 10 ملايين برميل يوميا مايقارب ثلاثة أضعاف ما تنتجه أكبر شركة نفط مدرجة في العالم "إكسون موبيل" التي تبلغ احتياطياتها أقل من عشرة أمثال مقارنة بـ"أرامكو" السعودية.

المصدر: وكالات