تناول المشروبات الكحولية حتى بكميات قليلة يوميا يسبب تليف الكبد

الصحة

تناول المشروبات الكحولية حتى بكميات قليلة يوميا يسبب تليف الكبدكمية قليلة من الكحول تسبب تليف الكبد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gr54

وفق احصائيات منظمة الصحة العالمية، ان 6 بالمائة من الوفيات في العالم سببها المشروبات الكحولية.

أغلب هذه الوفيات ناتجة عن تليف "تشمع" الكبد، الناتج من تحول انسجة الكبد تدريجيا الى انسجة ليفية بسبب الاستمرار في تناول الكحول.

بينت نتائج دراسة الخبراء لتقرير منظمة الصحة العالمية الخاص بالعلاقة بين الكحول والحالة الصحية للشخص في 193 دولة، ان الشخص الذي يتناول المشروبات الكحولية باعتدال مع مرور الوقت يصبح مدمنا، مما يسبب ارتفاع احتمال اصابته بتليف الكبد بنسبة 11.13 بالمائة.

منظمة الصحة العالمية

وكانت دراسات سابقة بينت ان الإصابة بتليف الكبد تتعلق بكمية الكحول التي يتناولها الشخص خلال سنة. يفترض الخبراء ان تناول الكحول بصورة دورية منتظمة يزيد من خطره. لذلك ينصح الخبراء بعدم تناول المشروبات الكحولية يوميا والتقليل قدر الإمكان من كميتها.

الكبد السليم والكبد المصاب بالتليف

يؤكد الخبراء ان تليف الكبد لا يرتبط بكمية المشروبات الكحولية التي يتناولها الشخص ولا بنسبة تركيز الكحول فيها. لأن التليف يصيب الكبد دون النظر الى كمية الكحول التي يتناولها الشخص، حيث وجود الكحول في الدم ولو بنسبة منخفضة جدا يضر الكبد، وحتى عندما يتناول الشخص الكحول نادرا.

لقد بينت الدراسات التي أجراها خبراء منظمة الصحة العالمية أن كمية صغيرة من الكحول تسبب تليف الكبد، إذا كان الشخص يتناولها بصورة منتظمة. كما تبين ان الكحول يسبب سرطان الكبد ايضا.

المصدر: تيليبورت.رو

أفلام وثائقية