ليبيا: المعركة القادمة في درنة .. وطائرة تغير على مواقع "فجر ليبيا"

أخبار العالم العربي

ليبيا:  المعركة القادمة في درنة .. وطائرة تغير على مواقع الجيش الليبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gr2h

كشف عقيد في الجيش الليبي أن القيادة العامة للجيش كلفت اللواء سليمان محمود بقيادة العملية العسكرية في مدينة درنة، فيما استهدفت طائرة حربية منطقة الهيرة التابعة لـ"فجر ليبيا".

ونقل موقع "بوابة الوسط" عن العقيد سعد عقوب قوله إن القبائل المحيطة بدرنة شمال شرق ليبيا فوضت اللواء سليمان العبيدي بقيادة العمليات في المدينة، وأجبرت القيادة العامة للجيش على الموافقة على تكليفه بالمهمة، وأشار إلى أن التجهيزات العسكرية جارية، والمعركة على من أسماهم بالمتطرفين باتت وشيكة.

اشتداد المعارك في ليبيا

يشار إلى أن اللواء سليمان محمود قال في وقت سابق إنه سيشرف على العملية العسكرية في درنة في حال موافقة مجلس النواب والحكومة المؤقتة، مؤكدا أنه سيقود حربا نظيفة في المدينة، ولن يعرض البنية التحتية للمدينة للتدمير.

من هو اللواء العبيدي

عسكري بارز انشق عن النظام السابق عقب اندلاع ثورة 17 فبراير/ شباط، عمل رئيس الأركان العامة للجيش في الفترة من يوليو 2011 إلى نوفمبر/تشرين الأول 2011، بعد اغتيال اللواء عبد الفتاح يونس العبيدي.

استقال من المنصب بسبب خلافاته مع وزارة الدفاع، التي اتهمها بدعم الكتائب المسلحة على حساب الجيش.

غارة طائرة حربية على منطقة "الهيرة" 

أفاد مصدر عسكري أن طائرة حربية شنت غارة على منطقة "الهيرة" التي تسيطر عليها قوات تابعة لكتائب "فجر ليبيا" دون وقوع أضرار مادية أو بشرية.

قوات فجر ليبيا

في غضون ذلك، قال قيادي عسكري تابع لقوات "فجر ليبيا" إن قواتهم قصفت مواقع للجيش الليبي جنوب مصراتة وصرمان الأربعاء، مشيرا إلى أن جبهة الوطية تشهد اشتباكات متقطعة بالأسلحة الثقيلة بين قواتهم و قوات الجيش الليبي.

على صعيد آخر، تحدث آمر غرفة عمليات المنطقة الغربية لـ"فجر ليبيا" عن هدوء تشهده محاور القتال بمنطقة ورشفانة بعد اتفاق على هدنة مع الجيش الليبي.

ليون: لا يمكنك أن تكون متفائلا في ليبيا

من جانبه قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون يوم الأربعاء إنه "يصعب التفاؤل" بإمكانية التوصل إلى اتفاق سلام، لكن الهدف هو محاولة التوسط في اتفاق بشأن حكومة وحدة قبل بدء شهر رمضان في منتصف يونيو/حزيران.

وأطلع المبعوث مجلس الأمن الدولي على تطورات الوضع في ليبيا وقال إنه سلم الأطراف هذا الأسبوع مسودة ثالثة لاتفاق محتمل ومن المقرر أن يردوا بحلول يوم الأحد.

وأضاف للصحفيين "يود المجتمع الدولي أن يرى اتفاقا في ليبيا قبل رمضان"، وتابع "لأكن حذرا جدا إزاء احتمالات التوصل إلى اتفاق".

وقال ليون إنه يأمل أن يتمكن بمجرد تسلمه رد الأطراف على أحدث مسودة في تحديد موعد لجولة جديدة من المحادثات في "الأسبوعين القادمين".

وأضاف "أعتقد أنه يوجد اهتمام حقيقي بتحسين الاقتراح.. تحسين الاتفاق المحتمل".

وقال ليون: "يصعب أن يكون المرء متفائلا"، وتابع "لا يمكنك أن تكون متفائلا في هذا الإطار في ليبيا. لا يمكنك. المصدر الوحيد للأمل هو أننا نعمل بجد".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية