واشنطن: من حقنا اللجوء إلى استخدام القوة لتحرير السفينة المحتجزة من قبل إيران

أخبار العالم

واشنطن: من حقنا اللجوء إلى استخدام القوة لتحرير السفينة المحتجزة من قبل إيرانسفينة مايرسك تيغريس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqxx

أعلنت الخارجية الأمريكية الأربعاء 29 أبريل/نيسان أن من حق الولايات المتحدة استخدام جميع الوسائل، بما فيها العسكرية لتحرير سفينة ترفع علم جزر المارشال واحتجزتها إيران في مضيق هرمز.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماري هارف إنه "بناء على مبدأ الشراكة (بين الولايات المتحدة وجزر المارشال) فإن للولايات المتحدة كمال الحقوق والمسؤولية عن قضايا الأمن، بما في ذلك السفن التي ترفع علم جزر المارشال".

وأفادت هارف بأن واشنطن تلقت طلبا من سلطات جزر المارشال تطلب فيها المساعدة في تحرير السفينة، دون أن تفيد بما إذا كان الحديث يدور عن تقديم مساعدة عسكرية أم لا.

المتحدة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف

وأشارت هارف إلى أنه بحسب المعلومات الأمريكية، فإن السفينة لا تزال في المياه الإقليمية الإيرانية قرب جزيرة لوراك.

البيت الأبيض: نتابع الوضع حول السفينة المحتجزة

هذا وأكد البيت الأبيض على لسان المتحدث باسمه جوش إيرنست مواصلة الإدارة الأمريكية في متابعة الوضع حول احتجاز السفينة من قبل إيران، وذلك من باب "تمسك الولايات المتحدة بحرية الملاحة والتجارة".

ظريف: إيران ملتزمة بحرية الملاحة في مياه الخليج

من جهته أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في كلمة ألقاها في جامعة نيويورك الأربعاء التزام طهران بحرية الملاحة في الخليج، قائلا: "الخليج الفارسي شريان حياتنا.. سنحترم الملاحة الدولية.. بالنسبة لنا فإن حرية الملاحة في الخليج الفارسي أمر حتمي".

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

طهران: احتجاز السفينة في الخليج لأسباب قانونية

وفي وقت سابق من الأربعاء أعلن مصدر مطلع في الحرس الثوري الإیراني أن احتجاز سفينة شحن ترفع علم جزر مارشال في الخليج كان بحكم قضائي نتيجة خلافات مالیة مع إدارة الموانیء الإیرانیة.

وقال المدیر التنفیذي لمؤسسة الموانیء والملاحة البحریة الإیرانیة محمد سعید نجاد إن شكوی حقوقیة مرفوعة من شرکة إیرانیة خاصة أدت إلى إصدار محكمة محافظة طهران في 15 مارس/آذار الماضي حكما باحتجاز أموال الشرکة، وعلی هذا الأساس قامت قوات الحرس بناء علی طلب دائرة الموانئ الإیرانیة باحتجاز السفینة.

وأکد نجاد أن هذا الموضوع غير مرتبط بالقضایا السیاسیة والعسكریة بل مجرد أمر قانوني.

هذا وأدت أنباء احتجاز السفينة إلى صعود أسعار النفط الخام الثلاثاء في ضوء التوترات السياسية والقلق إزاء أمن شحنات النفط الخام من الشرق الأوسط.

وارتفع سعر "برنت" في العقود الآجلة 55 سنتا إلى 65.38 دولار للبرميل بحلول الساعة 1420 بتوقيت غرينتش، بينما صعد الخام الأمريكي 75 سنتا إلى 57.74 دولار للبرميل.

وكان متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية صرح أن قوات تابعة للبحرية الإيرانية احتجزت الثلاثاء 28 أبريل/نيسان سفينة شحن ترفع علم جزر مارشال في الخليج، مؤكدا عدم وجود أمريكيين على متنها.

وقال الكولونيل ستيف وارن إن القوات الإيرانية اعتلت السفينة "ميرسك تايغرس" بعدما أطلقت الدورية الإيرانية طلقات تحذيرية فوقها وأمرت طاقمها بالتوغل في المياه الإيرانية، عندما كانت تمر عبر مضيق هرمز.

وأشار إلى أن السفينة  تجاهلت في البداية الدورية الإيرانية، لكنها أذعنت لأوامرها بعد إطلاق عدة طلقات تحذيرية، وأضاف وارن أن القوات الأمريكية في المنطقة استجابت لإشارات استغاثة من السفينة وأرسلت المدمرة "فاراغوت" لتتابع الوضع إلى جانب طائرات استطلاع.

واعتبر وارن الاحتجاز "عملا استفزازيا"، مستدركا "ولكن ليست لدينا بعد كل الحقائق".

وكانت وكالة "فارس" الإيرانية ذكرت أن احتجاز السفينة جاء بسبب انتهاكها الحدود البحرية الإيرانية في الخليج، مضيفة أنها تقل طاقما مكونا من 34 فردا من جنسيات مختلفة بينهم أوروبيون.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع، أن السفينة تحمل علم دولة جزر مارشال لكنها مملكومة من قبل أمريكيين، مؤكدة أن السفينة احتجزت بموجب أمر  قضائي.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون