كيري: إيران و"السداسية" أقرب إلى الاتفاق الآن من أي وقت مضى

أخبار العالم

كيري: إيران وكيري: إيران و"السداسية" أقرب من أي وقت مضى من الاتفاق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqvc

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الاثنين 27 أبريل/نيسان أن الدول الست الوسيطة وإيران أقرب "من أي وقت مضى" من انتهاء مفاوضاتهما حول برنامج طهران النووي.

وفي كلمة ألقاها أمام المؤتمر الدولي الذي انعقد في نيويورك لمراجعة تطبيق معاهدة عدم انتشار السلاح النووي، قال كيري إن "على العالم أن يبقى موحدا ويرفض فكرة انتشار السلاح النووي أينما كان".

وتابع الوزير الأمريكي قائلا "إن هناك اليوم إمكانية التوصل إلى تقدم تاريخي"، معيدا إلى الأذهان أن الولايات المتحدة وغيرها من الدول الأعضاء في مجموعة "5+1" حددت لإيران معايير صارمة ستغلق أمامه إمكانية امتلاك السلاح النووي.

وأضاف كيري أن العمل على تحضير وثيقة الاتفاق بين الطرفين لم ينته بعد وأن هناك مسائل لا تزال عالقة، "لكننا أقرب من أي وقت مضى من إلى اتفاق شامل جيد".

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن الوثيقة المستقبلية ستستند إلى آلية خاصة لمراقبة تطبيق بنودها "وليس على تعهدات أحد الطرفين".

أمانو: ليس لدينا ضمانات بأن جميع مواد النووي الإيراني سلمية

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو إنه ليس لدى الوكالة ضمانات بأن جميع المواد في إيران تستخدم في الأغراض السلمية.

أمانو

واعتبر أمانو في مؤتمر لمراجعة اتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية أن الوكالة ليست في موضع يمكنها من خلاله ضمان أن جميع المواد تستخدم للأغراض السلمية.

كما أكد أن الوكالة تواصل عمليات التفتيش والمتابعة لضمان عدم التحول من برنامج سلمي إلى استخدام للأغراض العسكرية.

كما شدد أمانو على أن الوكالة ستبذل كل ما هو ممكن لتوضيح جميع الأسئلة.

من جهة أخرى أكد أمانو على ترحيبه بالاتفاقية التي توصلت إليها إيران مع مجموعة "5+1" في مدينة لوزان السويسرية بشأن برنامج طهران النووي.

المصدر: "تاس"