روسيا تدعو إلى إقامة مناطق خالية من السلاح النووي

أخبار العالم

روسيا تدعو إلى إقامة مناطق خالية من السلاح النوويمبنى وزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gquj

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تعول على أن مشكلة إقامة مناطق خالية من سلاح نووي ستجد صداها في مؤتمر مراجعة اتفاقية حظر الانتشار النووي الذي افتتح الاثنين 27 أبريل/نيسان.

وقالت الخارجية إن "الجانب الروسي ينظر إلى إقامة مناطق خالية من السلاح النووي بصفة عامل مهم لتحديث نظام عدم الانتشار (للأسلحة النووية) وتعزيز الأمن والاستقرار الاقليمي".

وذكرت الخارجية بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع بتاريخ 20 أبريل/نيسان القانون الفدرالي حول تصديق بروتوكول الاتفاق حول منطقة خالية من السلاح النووي في آسيا الوسطى.

وينص الاتفاق على امتناع الدول المشاركة في الاتفاق عن امتلاك وانتاج ونشر السلاح النووي، ويلزم بروتوكول الاتفاق الدول الخمس العظمى بالامتناع عن التهديد باستخدام السلاح النووي ضد الدول التي تشملها المناطق الخالية من السلاح النووي.

وأفادت الخارجية بأنه "عند المصادقة على البروتوكول، أصدرت روسيا بيانا حول مجال عمله لتجنب امكانية تعريف آخر لمحتواه، كما تم التنويه تقليديا الى أن روسيا لن تعتبر نفسها مرتبطة بالتزامات البروتوكول في حال الهجوم عليها أو على قواتها المسلحة أو قوات أخرى لها أو على حلفائها أو على الدول التي تربطها بهم التزامات في قطاع الأمن".

كما تبقي روسيا لنفسها الحق بعدم اعتبار نفسها مرتبطة بالتزامات البروتوكول اذا "سمحت الدول الأعضاء في الاتفاق بدخول موانئها والهبوط في مطاراتها لسفنن عسكرية أجنبية وطائرات محملة بأسلحة نووية أو أية أجهزة نووية متفجرة أخرى، بالاضافة الى المرور (الترانزيت) من خلالها".

المصدر: "تاس"