الجيش الاسرائيلي يتهم 3 جنود بنهب منزل فلسطيني أثناء الحرب على غزة

أخبار العالم العربي

الجيش الاسرائيلي يتهم 3 جنود بنهب منزل فلسطيني أثناء الحرب على غزةصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqub

أعلن الجيش الاسرائيلي عن توجيه التهمة رسميا إلى 3 جنود من كتيبة "جولاني" للاشتباه بتورطهم في نهب منزل فلسطيني في أثناء الحرب على غزة في صيف عام 2014.

وأوضح الجيش أن اثنين من الجنود سرقا مبلغ 2420 شيكلا (قرابة  605 دولارات)، فيما ساعدهم الجندي الثالث، وذلك في حي الشجاعية خلال الأيام الأولى من عملية "الجرف الصامد" في قطاع غزة.

وتم الكشف عن الجريمة بعد مرور فترة وجيرة على ارتكابها، إذ تم إبعاد مرتكبيها فورا من الخطوط  الأمامية. كما تنسب لائحة الاتهام للجنديين الاثنين مخالفة تشويش وعرقلة الإجراءات القانونية خلال التحقيق.

وقدم المدعي العسكري الإسرائيلي لوائح الاتهام ضد الجنود الأحد 26 أبريل/نيسان. وتعتبر هذه ملفات الاتهام الأولى ضد جنود إسرائيليين في أعقاب الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وتجدر الإشارة إلى مكتب المدعي العسكري الاسرائيلي يواصل التحقيقات في حالات أخرى، متعلقة بالحرب الأخيرة غزة ، بما في ذلك قتل مدنيين بنيران الجيش الاسرائيلي. ومن المتوقع أن يصدر المكتب قريبا قراره بشأن فتح تحقيق جنائي في تلك الحالات أو رفض فتح مثل هذا التحقيق. ومن هذه الحالات ما يطلق عليه مذابح "جمعة رفح السوداء"، والتي تسببت بها عمليات القصف على رفح من قبل الجيش الاسرائيلي في 1 أغسطس/آب إثر مقتل 3 جنود اسرائيليين على أيدي عناصر من حركة "حماس".

وأظهرت التحقيقات الاسرائيلية أن قرابة 40 شخصا قتلوا في ذلك اليوم في رفح، مقارنة بأكثر من 100 قتيل حسب تقديرات الفلسطينيين.

ويستبعد مسؤولون عسكريون فتح تحقيق جنائي ضد قادة كتيبة "جولاني" في تلك القضية، معتبرين أن الجيش الاسرائيلي استخدم القوة على نطاق متكافئ ومناسب نظرا لملابسات الأحداث التي سبقت الضربات على رفح.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية