قمة أوكرانيا - الاتحاد الأوروبي في كييف

أخبار العالم

قمة أوكرانيا - الاتحاد الأوروبي في كييفرئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس أوكرانيا بيترو بوروشينكو - صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqsz

يجتمع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو مع قادة الاتحاد الأوربي في كييف الاثنين 27 أبريل/نيسان في القمة الـ17 ما بين الجانبين والأولى بعد توقيع اتفاقية التعاون بين كييف والاتحاد.

ومن المقرر خلال القمة بحث مسائل مرتبطة بتطبيق الاتفاقية بالإضافة إلى وضع تطبيق اتفاقات مينسك لتسوية الأوضاع في دونباس.

وستكون القمة ساحة تحضير لقمة أضخم وهي "التعاون الشرقي" في مايو/أيار في ريغا عاصمة لاتفيا حيث تخطط كييف للتطرق إلى مسألة  احتمالية ضمها إلى الاتحاد الأوروبي.

وكان المفوض لسياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع يوهانس هان أعلن في وقت سابق أن الاتحاد لن يتم توسيعه خلال العشر سنوات القادمة.

وسيشارك في القمة ممثلا عن الطرف الأوكراني الرئيس بيترو بوروشينكو وممثلا عن الاتحاد الأوروبي رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر والمفوض لسياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع يوهانس هان.

وإلى جانب مسائل التكامل الأوكراني مع أوروبا، سيتم إيلاء اهتمام خاص مشكلة الأمن والدفاع للدولة الأوكرانية في ضوء النزاع في دونباس.

وكان ممثل عن الرئاسة الأوكرانية أكد أن أوكرانيا تخطط لإثارة مسألة تشكيل بعثة قوات حفظ سلام يزمع إرسالها إلى دونباس.

توسك: أوروبا غير متحمسة لإرسال بعثة سلام إلى أوكرانيا

من جانبه صرح رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أن الدول الأوروبية ليست متحمسة لفكرة إرسال بعثة لحفظ السلام إلى شرق أوكرانيا.

وقبل افتتاح قمة "الاتحاد الأوروبي - أوكرانيا" في كييف ذكر توسك في مقابلة مع إحدى القنوات التلفزيونية الأوكرانية أن دول الاتحاد متمسكة بالنظر إلى تطبيق اتفاقات مينسك كأولويتها السياسية. وتابع قائلا: "أنا أفهم أنها (الاتفاقات) لا ترضي الجميع وربما ليست هي الحل الأفضل بالنسبة إلى أوكرانيا، لكن لا شك أن الأهم بالنسبة لنا هو الإمكانية الحقيقية لإقرار السلام وكشف الحقيقة".

كما لفت توسك إلى أهمية قيام منظمة الأمن والتعاون الأوروبي بمتابعة الوضع في منطقة النزاع المسلح في جنوب شرق أوكرانيا. وقال إن عمل بعثة المنظمة في المنطقة مهمة بالنسبة لكييف وللاتحاد الأوروبي معا، معربا عن استعداد الاتحاد لتعزيز قدرات البعثة لجعلها أكثر فعالية.

أما قضية قوات أو مجموعات أوروبية خاصة لحفظ السلام إلى أوكرانيا فأعرب رئيس المجلس الأوروبي عن قناعته باستحالة "اتخاذ قرار بهذا الشأن في الوقت الراهن".

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون