صربيا تبرم اتفاقا مع شركة إماراتية لمشروع عقاري بـقيمة 3 مليارات دولار

مال وأعمال

صربيا تبرم اتفاقا مع شركة إماراتية لمشروع عقاري بـقيمة 3 مليارات دولارالعاصمة الصربية بلغراد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqs6

وقعت صربيا اتفاقا مع مستثمر من أبوظبي الأحد 26 أبريل/نيسان يتعلق بمشروع عقاري بكلفة 3 مليارات دولار، ويتعرض المشروع لانتقادات من بعض سكان بلغراد القلقين بشأن حجم المشروع وتكلفته.

ويعود المشروع لشركة إيجل هيلز العقارية الإمارتية التي تعتزم إنفاق ثلاثة مليارات دولار (حوالي 2.8 مليار يورو) لبناء غابة زجاجية من الفنادق والأبنية الإدارية والشقق التي تتسع لـ 14 ألف شخص وأكبر مركز تسوق في البلقان وبرج بارتفاع 200 متر على مساحة مليوني متر مربع من الأراضي غير المستغلة على ضفة نهر سافا.

وينص الاتفاق على أن تستغرق أعمال البناء 30 عاما على الأكثر ويشترط الانتهاء من نصف المشروع في غضون 20 عاما.

وتتوقع الحكومة توظيف ما يصل إلى 20 ألف عامل في مرحلة التشييد التي تبدأ في سبتمبر/ أيلول المقبل.

ويشكك المنتقدون في جدوى مثل هذا المشروع الطموح ببلد يعاني خمس من هم في سن العمل فيه من البطالة ويقل متوسط الأجر فيه عن 400 يورو شهريا، ويقولون إنها مقامرة باهظة التكلفة لم تتخللها مشاورات عامة كافية ولم تراع الشخصية التاريخية للمدينة.

وبموجب الاتفاق تدفع صربيا كل تكاليف أعمال البنية التحتية حتى حدود الموقع المقترح وهو ما تقدره السلطات بنحو 300 مليون يورو.

ويعد الاتفاق أحدث تعاون بين صربيا والإمارات العربية المتحدة بعد اتفاقات للائتمان الرخيص والسلاح والزراعة وشركات الطيران.

ويعطي ذلك الإمارات موطئ قدم في وقت ما زالت فيه التكاليف منخفضة نسبيا ببلد يأمل في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي أكبر سوق موحدة في العالم في العشر سنوات المقبلة.

(الدولار = 1.0878 يورو)

المصدر: "رويترز"

توتير RTarabic