توسك: واهم من يعتقد أن أوروبا ستقدم دعما عسكريا مباشرا لأوكرانيا

أخبار العالم

توسك: واهم من يعتقد أن أوروبا ستقدم دعما عسكريا مباشرا لأوكرانيارئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqr4

وصف رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بالـ"وهم" إمكانية تقديم الاتحاد الأوروبي دعما عسكريا مباشرا لأوكرانيا، مشددا على أنه شخصيا يعارض مثل هذا الأمر.

وقال توسك في حديث لقناة TVN البولندية و"1+1" الأوكرانية "ليس من صلاحيات الاتحاد الأوروبي اتخاذ مثل هذه القرارات (تقديم مساعدة عسكرية).. وبغض النظر عن أن الاتحاد الأوروبي لم يؤسس لهذا الغرض، لا يغطى مثل هذا المزاج في أوروبا، فليس هناك الكثير من المتحمسين المؤيديين لمثل هذ النوع من القرارات وهو تقديم دعم عسكري مباشر لأوكرانيا، فلا داعي لبناء الأوهام".

وأضاف توسك:" أنا أعارض التدخل العسكري في الأزمة الأوكرانية وأصر على الحل الدبلوماسي، كما الولايات المتحدة الأمركية وكندا". وأوضح توسك أن "هاتين الدوليتن تراهنان على الطرق الدبلوماسية والسلمية في حل هذه الأزمة، لكن هل تعتبر هذه الطرق فعالة؟ ربما ليست فعالة بما فيه الكفاية، خاصة من وجهة نظر أوكرانيا، فهي، إلى جانب العقوبات لم تحدث تأثيرا فوريا وكاملا، لكن، من جانب آخر، فإن توقف أكثر المراحل سخونة في الأزمة وانحسار المعارك الشاملة في أوكرانيا، هو، بلا شك، نتيجة للموقف الأوروبي الموحد".

يذكر أن السلطات الأوكرانية تطالب الغرب باستمرار بتقديم مساعدة عسكرية لها. وقد أعلنت الإدارة الأمريكية السابقة أنها تنظر في تقديم مساعدة عسكرية "فتاكة" لكييف إلا أنها امتنعت عن هذه الفكرة في النهاية. وبعدها، صادق مجلس النواب في الكونغرس الأمريكي على مشروع قرار يدعو الرئيس باراك أوباما الى بدء تقديم أسلحة لأوكرانيا.

لكن الولايات المتحدة تصر مع ذلك على أن تضع لمساتها العسكرية في الأزمة فأرسلت إلى أوكرانيا الأسبوع الماضي نحو 300 من مشاة البحرية بهدف تدريب الجنود الأوكرانيين، بمن فيهم الحرس الوطني وغيره من الكتائب التي شاركت في العملية العسكرية شرق البلاد، على فنون القتال المختلفة. وهو ماتعارضه موسكو التي ترى أن مثل هذه الخطوات ستقوض جهود التسوية السلمية للنزاع.

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون