هدوء في واشنطن لابتعاد السفن الإيرانية عن سواحل اليمن

أخبار العالم العربي

هدوء في واشنطن لابتعاد السفن الإيرانية عن سواحل اليمنوزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqpq

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية ستيف وارن، أن ابتعاد تسع سفن تابعة للأسطول الإيراني عن سواحل اليمن وتوجهها صوب طهران، الجمعة، ينبغي أن يهدئ المخاوف الأمريكية.

وأوضح الكولونيل ستيف وارن أن القافلة كانت بالمياه الدولية في حوالي منتصف الطريق على طول ساحل عمان، الجمعة 24 أبريل/نيسان، ولا تزال وجهتها صوب الشمال الشرقي.

بدوره، قال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، يوم الجمعة، لمجموعة من الصحفيين المرافقين له بعد رحلة إلى ولاية كاليفورنيا "لقد حولت السفن (الإيرانية) وجهتها... بوضوح نحن لا نعرف ما هي خططهم القادمة".

وأضاف كارتر "إنه أمر موضع ترحيب لأنه يساهم في الحد من التصعيد، وهذا ما نحاول أن نقترحه على جميع الأطراف هناك باعتباره المسار الأفضل ومن بين هذه الأطراف الإيرانيون".

من جانبها، نقلت وكالة "إيرنا" الإيرانية للأنباء، عن قائد البحرية الإيرانية الأميرال حبيب الله سياري، يوم السبت 25 أبريل/نيسان، قوله إن الأسطول لا يزال ينفذ مهمته في خليج عدن.

 وتأتي هذه التصريحات المتضاربة بعدما أعربت واشنطن، الأربعاء الماضي، على لسان وزير الدفاع آشتون كارتر، عن قلقها من أن تكون مجموعة سفن الشحن الإيرانية تتحرك صوب اليمن محملة بأسلحة، داعيا طهران إلى تجنب "تأجيج" الصراع بإرسال شحنات أسلحة.

المصدر: "رويترز"