عالما فلك روسيان يفسران نشوء مجرات صغيرة فارة من مجرات أكبر منها

الفضاء

عالما فلك روسيان يفسران نشوء مجرات صغيرة فارة من مجرات أكبر منهاالمجرات المتباعدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqp2

أثبت عالما الفلك الروسيان من جامعة موسكو إيغور تشيلينغاريان وإيفان زولوتوخين واقع أن مجرات صغيرة من الممكن أن تفر إلى الفراغ الفضائي من مجرات كبيرة بفعل مجرات كبيرة أخرى.

حلل عالما الفلك المذكوران، وهما يتعاملان مع مركز فيزياء النجوم التابع لجامعة هارفارد أيضا، نتائج أرصاد الفلك الموجودة في متناول الجميع ووجدا أن هناك 200 مجرة صغيرة لا تختلف عن مجرات أكبر منها بمواصفاتها، ولهذا فمن المعتقد أن تلك المنظومات النجمية الصغيرة كانت في قوام المجرات الكبيرة.

مع هذا تبين أن 11 مجرة أصبحت مبتعدة عن مجموعات من المجرات على مسافات كبيرة جدا تقدر بعدة ملايين من السنوات الضوئية، الأمر الذي اهتم الباحثان به. وتبين لهما أن هذا الواقع يعود إلى أن المجرة الكبيرة ذات الكتلة ضخمة تقشر أطراف المجرة الصغيرة التي تقع فيها، تاركة نواة صغيرة الحجم. ثم تقوم مجرة كبيرة ثالثة، بعد اقترابها من المجرتين الأولى الكبيرة والثانية الصغيرة، بدفع نواة هذه الأخيرة خارج هذه المنظومة.

اعتبر العالمان هذا الواقع صورتين لظاهرة واحدة تتحقق في الكون على مقاسات مختلفة، وسماها بظاهرة "المقلاع" التي تتلخص، بعد تعامل ثلاثة أجسام وأكثر، في انطلاق جسم أخف من تلك المنظومة. كما قدر العالمان مقدار السرعة التي تندفع بها المجرات الصغيرة من منظومات المجرات الكبرى، بـ 2500 كيلومتر في الثانية.

المصدر: نوفوستي