آموس تدعو مجلس الأمن إلى فرض حظر على توريد الأسلحة إلى سوريا

أخبار العالم العربي

آموس تدعو مجلس الأمن إلى فرض حظر على توريد الأسلحة إلى سوريافاليري آموس نائب الأمين العام للأمم المتحدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqo2

دعت نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري آموس، مجلس الأمن الدولي إلى فرض حظر على توريد الأسلحة لسوريا وعقوبات موجهة على من يخرق القانون الإنساني الدولي هناك.

وذكرت آموس الجمعة 24 أبريل/نيسان أن أطراف النزاع السوري تواصل منع وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين، وذلك رغم مرور أكثر من عام على اتخاذ مجلس الأمن قرارا بشأن سوريا نص على ذلك.

 وطلبت آموس أيضا من المجلس ضمان وقف الهجمات على المنشآت الطبية والتعليمية، وتفويض لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة الخاصة بسوريا بالتحقيق في وضع المناطق المحاصرة وتحويل المستشفيات والمدارس إلى مواقع عسكرية.

وشددت فاليري آموس كذلك على ضرورة إجراء محادثات حول فرض "وقفات إنسانية" في سوريا، إلى جانب توفير محكمة عادلة في الجرائم المرتكبة أثناء النزاع. 

المبعوثة الدولية الخاصة للأمم المتحدة والممثلة والمخرجة السينمائية أنجيلنا جولي

أنجيلنا جولي تنتقد دور مجلس الأمن في مسألة اللاجئين

ومن جانب آخر، ناشدت المبعوثة الدولية الخاصة للأمم المتحدة والممثلة والمخرجة السينمائية أنجيلنا جولي، أعضاء مجلس الأمن زيارة ملايين اللاجئين السوريين، مشددة على ضرورة توحيد المواقف وتعزيز المساءلة فيما يتعلق بنحو أربعة ملايين لاجئ سوري.

وقالت أنجلينا جولي لأعضاء مجلس الأمن الدولي إن "هؤلاء اللاجئين لا يمكنهم الحضور إلى هذا المجلس لذا أرجوكم اذهبوا إليهم"، منتقدة تقاعس المجلس وعدم قدرته عن تجاوز الانقسامات لإنهاء الحرب.

يذكر أن الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي قامت بإحدى عشرة زيارة للاجئين سوريين في العراق والأردن ولبنان وتركيا ومالطا.

إفادة مراسلتنا في واشنطن:

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية